آخر الاخباررأس مال

الأولى منذ 1999.. البرازيل تشتري شحنة يورانيوم مخصّب من روسيا ؟!

كشفت بيانات هيئة الإحصاء البرازيلية أن برازيليا، أقدمت هذا العام على شراء الدفعة الأولى من اليورانيوم الطبيعي المخصب من روسيا، وذلك لأول مرة منذ عام 1999.

وأشارت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء البرازيلية، أنّ الدفعة الأولى وصلت بعد توقيع شركة محلية عقداً مع شركة “روساتوم” الروسية خلال العام الماضي، لتزويدها بالكامل باليورانيوم المخصب في محطة الطاقة النووية الوحيدة في البرازيل في منطقة أنغرا، وذلك للفترة الممتدة بين عامي 2023-2027.

وفي ربيع هذا العام، ذكرت الشركة الحكومية أنها وقعت أيضاً عقداً آخر مع الشركة، ولكن لتوريد اليورانيوم الطبيعي، حيث استوردت البرازيل هذا الصيف، ولأول مرة منذ عام 1999، من روسيا، 27.1 طن من الوقود المخصب باليورانيوم، بقيمة 18.9 مليون دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي الوقت نفسه، استوردت الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية 26.9 طن من اليورانيـوم الطبيعي، بقيمة 52.7 مليون دولار، وهي المرة الأولى منذ عام 1998 على الأقل، حيث لا توجد بيانات سابقة في المجال العام.

وفي العام الماضي، اشترت البرازيل اليورانـيوم الطبيعي من كل من دول بريطانيا بقيمة 23.5 مليون دولار، وكازاخستان بقيمة 17.3 مليون دولار، وكندا بقيمة 4.6 مليون دولار.

كما اشترت اليـورانيوم المخصب من كل من دول بريطانيا بقيمة 13.7 مليون دولار، وألمانيا 1.1 مليون دولار، والسويد 893 ألف دولار. والولايات المتحدة 5 آلاف دولار.

أما هذا العام، بالإضافة إلى روسيا، قامت الولايات المتحدة فقط بتزويد البرازيل باليورانيـوم، لكنها استنفدت – مقابل 2.2 ألف دولار.

شاهد أيضاً: تأثير بريكس يتعاظم.. وأمريكا تشعر بالقلق ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى