رئيسيسياسة

مخاوف “إسرائيلية” من برنامج السعودية النووي والسبب مصر!

حذرَ المحلل السياسي الإسرائيلي “يوسي ميلمان” من سياسة “إسرائيل” المتماهية مع إنشاء مشروع نووي سعودي مقابل التطبيع مع الرياض، مشددا على أن ذلك سيفتح شهية دول أخرى بالمنطقة على رأسها مصر.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح ميلمان المتخصص في شؤون الاستخبارات والأمن، خلال مقال له بصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية “إن وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف جالانت منشغل بهذا الموضوع، لكن القرار يبقى في النهاية لواشنطن.”

وأضاف: “ترتيبات تخصيب اليورانيوم التي تم التوصل إليها في ذلك الوقت مع الإمارات العربية المتحدة قد تناسب الولايات المتحدة وإسرائيل في الحالة السعودية أيضا، ولكن المشكلة هي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يصر على أن يتم تخصيب اليورانيوم على أراضي بلاده”.

وقال ميلمان: “في الأسبوع الماضي، حل وزير الدفاع يوآف غالانت ضيفا على حفل لجمع التبرعات لمنظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي في شيكاغو. وأراد جالانت الاستفادة من زيارته الولايات المتحدة للقاء وزير الدفاع الأمريكي وكبار المسؤولين في الجيش الأمريكي ومجلس الأمن القومي الأمريكي والبيت الأبيض والحديث عن هذا الموضوع تحديداً”

والجدير ذكره أنَّ الرياض تسعى جاهدأ لامتلاك برنامج نووي خاصاً بها حيث ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في يوم 8 من ديسمبر”أن السعودية تدرس عرضاً صينياً لبناء محطة للطاقة النووية في المملكة، في قرار يمكن أن خطط أمريكا في السعودية “.

شاهد أيضاً : روسيا تكشف عن برامج “واشنطن” البيولوجية في 4 دول عربية!

زر الذهاب إلى الأعلى