آخر الاخبارسياسة

أمريكا تفتح الباب على صراع كبير.. اليورانيوم يصل إلى أوكرانيا ؟!

أعلن “البنتاغون” الأمريكي عن حزمة مساعدات جديدة إلى أوكرانيا، ومن المقرر أن تشمل الحزمة ذخائر “اليورانيوم المنضب” لدعم الدبابات من طراز “أبرامز”.

وقوبل الإعلان برفض روسي قوي، إذ قالت سفارة موسكو لدى واشنطن إن “قرار الإدارة الأمريكية بتزويد الأسلحة باليورانيوم المنضب هو دليل على اللاإنسانية”، مشيرة إلى أن رغبة الولايات المتحدة في تحقيق “هزيمة استراتيجية”، قد تقودها إلى “ليس فقط للقتال حتى آخر أوكراني وإنما أيضاً للتخلص من أجيال بأكملها”.

وهذا التنديد يتكرر بعد أن حذرت روسيا في آذار الماضي، على لسان الرئيس فلاديمير بوتين المملكة المتحدة من إرسال قذائف مصنوعة من اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

وردت بريطانيا وقتها بأن اليورانيوم المنضب ليس سلاحاً نووياً، مشيرة إلى أن القذائف التي تستخدمها دبابات “تشالنجر 2” تحتوي فقط على عناصر ضئيلة من هذه المادة.

ما هو “اليورانيوم المنضب”؟

تعرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليورانيوم المنضب، استناداً إلى اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية (NRC) بأنه “هو اليورانيوم الذي تكون نسبة اليورانيوم فيه من حيث الوزن أقل من 0.711%.

تابعونا عبر فيسبوك

وتظهر التقارير أن أول استخدام لذخائر اليورانيوم المنضب على نطاق واسع خلال حرب الخليج، وقد تم استخدام الذخيرة التي تحتوي على اليورانيوم المنضب في حربي الخليج عامي 1991 و2003، وكذلك في نزاع صربيا وكوسوفو بين عامي 1994و1999.

ويستخدم الجيش الأمريكي اليورانيوم المنضب في دروع الدبابات وبعض الرصاص بسبب كثافته العالية، مما يساعده على اختراق مركبات العدو المدرعة.

ويعتبر اليورانيوم المنضب هو منتج ثانوي لعملية تخصيب اليورانيوم حيث يتم “إثراء” نسبة نظائر اليورانيوم الطبيعية من القشرة الأرضية بنظائر اليورانيوم ذات الطاقة الأعلى لإنتاج اليورانيوم المناسب للاستخدام في المفاعلات النووية.

أما اليورانيوم المتبقي فهو “منضب” بحوالي 40% من نشاطه الإشعاعي، ولكنه يحتفظ بنفس السمية الكيميائية مثل اليورانيوم الطبيعي.

وعندما يخترق مقذوف مصنوع من اليورانيوم المنضب مركبة، يمكن أن تتشكل جزيئات صغيرة من اليورانيوم المنضب ويستنشقها أو يبتلعها أفراد الخدمة في المركبة المصابة. يمكن أيضاً لشظايا اليورانيوم المنضب الصغيرة أن تتناثر وتنغرس في العضلات والأنسجة الرخوة.

ووفقاً لمعهد الأمم المتحدة لأبحاث نزع السلاح، فإن اليورانيوم المنضب لا يتوافق مع التعريفات القانونية للأسلحة النووية أو الإشعاعية أو السامة أو الكيميائية أو الحارقة.

وتزعم الجيوش التي تستخدم اليورانيوم المنضب كذخيرة للدبابات، بأنه لا يمكن اعتباره بأي حال من الأحوال مشابهاً لسلاح إشعاعي، ويعرفونه بأنه “سلاح تقليدي يتميز ببعض خصائص النشاط الإشعاعي المنخفض للغاية”.

ذكر تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة صدر عام 2022، أن اليورانيوم المنضب يمثل مصدر قلق بيئي في أوكرانيا.

وأشار إلى أن “اليورانيوم المنضب والمواد السامة في المتفجرات الشائعة يمكن أن يسببا تهيج الجلد والفشل الكلوي، بالإضافة إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان”.

شاهد أيضاً : مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بقيمة مليار دولار

زر الذهاب إلى الأعلى