آخر الاخبارسياسة

ثغرة جديدة قد تجعل “ترامب” بموقف البريء من جميع التهم ؟!

كثّف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجهود، لنقل قضية الانتخابات في ولاية جورجيا إلى محكمة فيدرالية بحثاً عن “الحصانة”، في مسعى منه لتجنب تبعات قضائية ثقيلة في ظل التهم التي يواجهها.

ووفق شبكة “سي إن إن” فإن ترامب أبلغ رسمياً القاضي المشرف على القضية أنه يسعى لنقل قضيته لمحكمة فيدرالية.

والأسبوع الماضي، قال محامو ترامب إنهم يحاولون تحريك القضية، مما قد يسهم في إسقاط التهم عبر التذرع بحماية الحصانة للمسؤولين الفيدراليين، بحسب “سي إن إن”.

ووفق الشبكة الأمريكية فإن الحصانة الفيدرالية نوع من أنواع الحصانة القانونية تساهم في حماية المسؤول الحكومي من القضايا التي تزعم أنه انتهـ.ـك حقوق مدع ما، ولا تسمح إلا بتناول القضايا التي ينتـ.ـهك فيها المسؤول حقاً دستورياً بارزاً.

وأشارت إلى أن الحصانة تنطبق على الدعاوى المرفوعة ضد المسؤولين كأفراد، وليس القضايا الموجهة ضد الحكومة عن الأضـ.ـرار الناجمة عن تصرفات مسؤوليها.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت عن ستيفن سادو، محامي ترامب، إن “الرئيس السابق أخبر المحكمة بموجب هذا بأنه قد يطلب نقل محاكمته من جورجيا لمحكمة فيدرالية”، مضيفاً أنه “لكي يكون في الوقت المناسب يجب تقديم إشعار إبعاده في غضون 30 يوماً من استدعائه”.

ووفق موقع وزارة العدل الأمريكية فإنه لكي يتمتع مسؤول بحصانة مطلقة من الأضـ.ـرار، يجب أن لا يكون قد ارتكب المخالفة في المحيط الخارجي لواجباته الرسمية، وأن يكون السلوك المعني أيضاً ذا طابع تقديري.

وقال المحامي الأمريكي روبرت باتيلو: إن الحصانة من المتابعة تكون للمسؤولين الفيدراليين عندما “يكونون يؤدون مهامهم”.

وأشار إلى أن ترامب سيحاول فعل الشيء نفسه، فما يتهم به وقع أثناء شغله لمنصبه، وسيحاول الرئيس السابق الجدال بأن التدخل في الانتخابات وقع أثناء قيامه بعمله.

وبحسب “سي إن إن” فإن هناك العديد من الفوائد لترامب إذا نجح في نقل قضية الولاية إلى المحكمة الفيدرالية، حيث إن ذلك من شأنه أن يمنحه سبلاً إضافية لإسقاط التهم، إذا تمكن من إقناع القاضي بأن أفعاله المزعومة في لائحة الاتهام كانت مرتبطة بواجباته الرسمية كمسؤول حكومي.

ويسعى العديد من المتهمين الـ19 في القضية مع ترامب إلى نقلها لمحكمة فيدرالية.

ويواجه الرئيس الأمريكي السابق 13 تهمة بـ”الابـ.ـتزاز” وارتكاب عدد من الجرائم الجنائية، سعياً لقلب نتيجة الانتخابات في الولاية الواقعة بجنوب الولايات المتحدة، والتي انتهت لصالح الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن.

والخميس الماضي، حضر ترامب إلى سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا، حيث وجّه القضاء له ولـ18 شخصاً آخرين تهمة “الابتـ.ـزاز” وارتكاب عدد من الجـ.ـرائم سعيا لقلب نتيجة الانتخابات في الولاية.

شاهد أيضاً : كوريا الشمالية تزيد تحصـ.ـيناتها البحرية بـ”غواصة” فريدة من نوعها ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى