آخر الاخبارسياسة

السعودية ماضية بدون أمريكا.. “الإسرائيليون” هم الخـ.ــاسر الأكبر ؟!

وجهت صحيفة “ماكر” العبرية تحذيراً للمستوطنين “الإسرائيليين” من نظام عالمي لا تسيطر عليه الولايات المتحدة، وأن تخفيض الاعتماد على النفط نفع السعودية ولم يضـ.ـرها.

‏وقالت الصحيفة: إن “الاقتصاد العالمي يمر بالفعل بتغيير جوهري، وإن أكبر المستفيدين من التغيير في ميزان القوى هي السعودية لقد انخفض اعتمادها على الولايات المتحدة”.

وأشارت “ماكر”، إلى أنه اقتصادياً “دول الخليج النفطية وصلت إلى مستوى واحد تقريباً مع ثورة النفط الصخري قبل أكثر من عقد من الزمان. وتتمتع أمريكا عملياً باستقلال الطاقة، كما أن اعتماد العالم على النفط يتناقص مع التحول إلى الطاقات المتجددة، ولكن بدلاً من أن يُضعف ذلك موقف الممالك النفطية، ازدادت قوتها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعت الصحيفة، “لقد تمكنوا من إضافة روسيا إلى منظمة أوبك+ وقاموا باستخراج كل قطرة ممكنة من أرضهم الجافة، ويتجلى الصدع بين السعودية وأمريكا بشكل لافت في الاتفاق الذي وقعته السعودية مع إيران هذا العام بوساطة من الصين”.

‏وحاولت أمريكا التقليل من أهمية توسع مجموعة “بريكس”، حيث قال مستشار الأمن القومي “سوليفان”، إن “واشنطن لا ترى في المجموعة منافساً جيوسياسياً محتملًا”. بينما غاب عن وعيه أن مجلس الأمن القومي نفسه يصنف مجموعة العشرين بأنه “المنتدى الرائد الأهم للتعاون الاقتصادي في العالم”، والذي أكثر من نصفه هم أعضاء في “بريكس”، وفق الصحيفة.

‏وأكدت الصحيفة أنه حان وقت التراجع للقيادتين “الإسرائيلية” والأمريكية وإعطاء السعوديين ما يريدونه، لأنه سيتحقق بمبادرات الغرب الأمريكي أو الشرق الصيني. “هم عازمون على تحقيق تطلعاتهم ونحن وحدنا من نتحمل خطأ إعطائهم فرصة أن يزدادوا قوة فلا نكرر الخطأ مرة أخرى”.

شاهد أيضاً : “مرتـ.ـزقة وخونة”.. الكشف عن العدد الحقيقي لقتـ.ـلى “قسد” مؤخراً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى