آخر الاخباررأس مال

أسعار الغاز تقفز في أوروبا مجدداً.. روسيا ليست السبب هذه المرة ؟!

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من 10%، بعد أن أعلن العمال في مشاريع الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة شيفرون في أستراليا بأنهم سيبدؤون إضراباً، الجمعة بعد انتهاء محادثات الوساطة بين النقابات وشركة الطاقة الكبرى دون اتفاق، مما قد يؤدي إلى تعطيل الإنتاج من المنشآت التي تمثل أكثر من 5% من الإمدادات العالمية.

وأستراليا هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، والمشترون الرئيسيون لها موجودون في آسيا. وتعد الصين واليابان أكبر مشتريين للغاز الطبيعي المسال الأسترالي، تليها كوريا الجنوبية وتايوان.

وكان النـ.ـزاع حول الأجور والظروف في عمليات جورجون وويتستون التابعة لشركة شيفرون قد دعم أسعار الغاز البريطانية والأوروبية، حيث يخشى التجار أن يؤدي انخفاض الإمدادات الأسترالية إلى تكثيف المنافسة على مصادر أخرى من الغاز.

وقال متحدث باسم شركة شيفرون: “لسوء الحظ، بعد العديد من الاجتماعات وجلسات المصالحة أمام لجنة العمل، مازلنا متباعدين بشأن الشروط الأساسية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف قائلاً: “تواصل النقابات البحث عن شروط تتجاوز الشروط المتكافئة مع الآخرين في الصناعة، بما في ذلك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مؤخراً.”

وقالت النقابات إن توقفات العمل التي قد تستمر لمدة تصل إلى 11 ساعة من المقرر أن تبدأ في الساعة الواحدة بعد الظهر. ومن المتوقع أن يستمر حتى 14 أيلول.

ومن الممكن أن يتبع بعد ذلك إضراب شامل لمدة أسبوعين إذا ظل النـ.ـزاع المستمر حول الأجور والظروف دون حل.

وكان تجمع نقابة أوف شور أليانس الممثل لعمال منشآتي جورجون وويتستون للغاز الطبيعي المسال في غرب أستراليا، قال في وقت سابق إن شيفرون طالبت بتنازلات لم تتمكن من قبولها.

وقالت شركة الطاقة الأمريكية الكبرى إنها ستواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لمواصلة العمليات في حالة حدوث أي انقطاع، دون الخوض في تفاصيل.

وحذرت النقابة من أنه سيتعين إغلاق مصنع الغاز الطبيعي المسال “إذا لم يكن هناك موظفون أكفاء للقيام بعمليات التسليم أثناء توقف العمل”، ولم يتضح على الفور كيف يمكن أن يحدث هذا الاضطراب.

وكان من المقرر أن يبدأ الإضراب صباح الخميس، لكن النقابات أجلت موعد البدء مرتين بعد إحراز تقدم في محادثات الوساطة بين الطرفين.

شاهد أيضاً : صفقة غاز ضخمة بين الإمارات والصين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى