آخر الاخباررأس مال

الوضع الاقتصادي نحو الأسوأ.. استطلاع للرأي في كيان الاحتلال ينذر بالنهاية ؟!

كشفت قناة “كان” العبرية أن 76%من “الإسرائيليين” يعتقدون أن كيان الاحتلال يسير إلى الأسوأ، بعد استطلاع للرأي حول الوضع الاقتصادي الذي وصلت إليه “إسرائيل” خلال العام الأخير، وفي ظل الاحتجاجات المستمرة ضد “التعديلات القضائية” التي أصدرتها “حكومة نتنياهو”.

وأورد الاستطلاع أن 12% من “الإسرائيليين” فقط رأوا أن الوضع “لم يتغير”.

ورداً على سؤال بشأن شعور المستوطنين بمستقبل “إسرائيل” مع نهاية ما يسمى “السنة العبرية”، وهل هم متفائلون أم متشائمون، قال 47% منهم “إنهم متشائمون”.

يأتي ذلك في وقت أفادت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، الخميس، بانخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر في كيان الاحتلال.

ويُرجع محللون اقتصاديون تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في “إسرائيل” إلى أمرين، الأول انتشار الاحتجاجات ضد خطّة التعديلات القضائية، التي طرحها “نتنياهو”، والثاني تصاعد العمليات ضد جنود الاحتلال في الضفة الغربية.

تابعونا عبر فيسبوك

ومنذ أيام، تحدّثت وسائل إعلام عبرية عن زرع حكومة الاحتلال، برئاسة “بنيامين نتنياهو”، منذ بداية “ولايتها”، حالة من عدم اليقين التام بشأن “الاقتصاد الإسرائيلي”.

ونقل موقع “radio103fm” العبري، في منصة “إكس”، عن كبير الاقتصاديين السابق في وزارة المالية، يوئيل نافيه، انتقاده أداء الحكومة، قائلاً إنّها “لا تعمل لمصلحة الاقتصاد الإسرائيلي”.

وكان “بنك إسرائيل” حذّر، في آب الفائت، من اشتداد حالة “عدم اليقين القائمة بشأن انعكاسات الفوضى، التي رافقت إقرار التعديلات القضائية، إلى جانب إمكان استمرار زيادة أسعار الفائدة وتباطؤ النمو في العالم”.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ وكالة التصنيف الائتماني الدولي، “ستاندرد آند بورز”، أكدت أنّ الجدل الدائر بشأن التعديلات القضائية قد يعرّض النمو الاقتصادي “الإسرائيلي” للخطر.

وحذّر مستثمرون ومحللون عبريون، في وقت سابق، من أنّ “الاقتصاد الإسرائيلي” قد يشهد تراجعاً في تصنيفه الائتماني، وتقلّص حجم الاستثمار الأجنبي فيه، بالإضافة إلى أداء أضعف لقطاع التكنولوجيا، إذا استمرّت الاضطرابات الناجمة عن التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

شاهد أيضاً : أسعار الغاز تقفز في أوروبا مجدداً.. روسيا ليست السبب هذه المرة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى