آخر الاخباررأس مال

ما هدف أمريكا ربط الاحــ.تــلال مع دول الخليج بالسكك الحديدية ؟!

نقلت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية، عن خبراء صينيين، قولهم إنّ “هدف خطة سكك الحديد الأمريكية، وهو عزل الصين في الشرق الأوسط، لن يتحقق”.

وأعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، عن خطة لبناء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط بين الاحتلال الإسرائيلي والهند والسعودية والإمارات والأردن والاتحاد الأوروبي، بهدف زيادة التجارة والتعاون السياسي.

ونقلت “غلوبال تايمز” عن خبراء صينيين، شكوكهم حول مصداقية خطة سكك الحديد وجدواها، مشيرين إلى أنها “ليست المرة الأولى التي تقدم فيها واشنطن تعهدات لدول أخرى، فيما فقدت هذه التعهدات زخمها”.

وقال تشو رونغ، الباحث البارز في معهد “تشونغيانغ” للدراسات المالية، إنّ الولايات المتحدة تفتقر إلى النية الحقيقية والقدرة على متابعة تعهدها بتعزيز شبكة النقل في الشرق الأوسط بشكل حقيقي.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف تشو: “إنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها الولايات المتحدة في سيناريو الكثير من الكلام والقليل من التنفيذ”، مشيراً إلى أنّه خلال إدارة أوباما، أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون، أنّ الولايات المتحدة سترعى “طريق الحرير الجديد” الذي سينطلق من أفغانستان، لكن المبادرة لم تتحقق قط.

بدوره، قال ليو تشونغمين، الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة “شانغهاي”، إنّ “التحركات الأخيرة التي قامت بها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هي ردة فعل نظراً لوجود الصين الأقوى”، واصفاً خطة الولايات المتحدة بأنها “لفتة رمزية لا أكثر”.

ورأى أنّ “ما تريده دول الشرق الأوسط من الولايات المتحدة ليس مجرد السكك الحديدية، ولكن أيضاً الأمن، لكن واشنطن لا تملك أياً منهما”.

وختم بالقول إنّه “ليس هناك قلق من أن علاقاتها مع الصين سوف تضعف لمجرد إجراء هذه صفقة”، مؤكداً أنّ “قدرة الولايات المتحدة على التأثير على حلفائها في الشرق الأوسط آخذة في التقلص”، ومشيراً إلى أنّ السعودية والإمارات ستتوخيان الحذر في علاقتهما مع بكين خصوصاً بعد انضمامهما إلى بريكس”.

شاهد أيضاً: الهند تطلق تحالفاً عالمياً للوقود الحيوي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى