آخر الاخباررئيسيسياسة

صفقة تبادل سجناء بين أمريكا وإيران

أكدت وسائل إعلام خليجية، أن ثمة اتفاقاً مرتقباً بين طهران وواشطن، يتم عبر تسلسل “مصمم بعناية” من الإجراءات، تبدأ عندما يتم تحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المفرج عنها إلى بنوك في قطر في وقت قريب، ربما الأسبوع المقبل، على أن يؤدي ذلك إلى تبادل ما يصل إلى خمسة معتقلين أمريكيين من مزدوجي الجنسية بعدد مماثل من السجناء الإيرانيين وعودتهم للبلدين.

تابعنا على فيسبوك

وقالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إنه كخطوة أولى، أطلقت إيران في العاشر من آب سراح أربعة أمريكيين من سجن إيفين بطهران ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية، لينضموا إلى أمريكي خامس هو بالفعل قيد الإقامة الجبرية.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الخطوة بأنها الأولى في عملية من شأنها أن تؤدي إلى عودتهم إلى وطنهم.

وتوسطت قطر في إبرام هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، وقال مصدر مطلع على المناقشات، إن الدوحة استضافت ثماني جولات على الأقل من المحادثات شارك فيها مفاوضون إيرانيون وأمريكيون يجلسون في فنادق منفصلة، ويتواصلون عبر دبلوماسية مكوكية، حيث ركزت الجلسات المبكرة بشكل أساسي على القضية النووية الشائكة، أما الجلسات اللاحقة فقد انصب تركيزها على إطلاق سراح السجناء.

شاهد المزيد:

نتنياهو يزور وادي السيليكون الأسبوع المقبل

زر الذهاب إلى الأعلى