آخر الاخبارسياسة

طقس العرب.. هكذا حدثت “الكارثة” في درنة الليبية

نشر موقع “طقس العرب” الذي حذّر سابقاً من الإعصار “#دانيال” منذ تكونّه، فيديو يوضح فيه مراحل حدوث الكارثة في مدينة “درنة” التي كانت الأشدّ تاثراً بالإعصار الذي ضرب السواحل الشرقية لليبيا.

ووفقاً لمقطع الفيديو، فقد هطلت الأمطار بغزارة غير مسبوقة على طول الوادي في المدينة البالغ 60 كم، ومن ثم انحدرت المياه من الجبال المحيطة بقوة عالية، وجرت المياه في الوادي بقوة جرفت معها الأخضر واليابس، بما في ذلك سد وادي درنة وسد شلال وادي درنة، لتدفع المياه بقوة أكبر نحو مدينة درنة، كما لو كانت موجة تسونامي، جارفة معها الأحياء السكنية على ضفتي الوادي بمن فيهما، ما تسبب بخسائر مادية وبشرية كبيرة”.

وبحسب الموقع، فإن وقوع مدينة “#درنة” ضمن واد يتضمن عدة أنهار مبني عليها سدود، هو ما تسبب بفيضانات عارمة جرفت معها كل شيء.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان المركز الوطني الليبي للأرصاد الجوية أكد أن منسوب مياه الأمطار في المنطقة الشرقية بليبيا تجازو الـ 400 ملم خلال فترة زمنية قصيرة، وهو ما لم تشهده البلاد منذ 40 عاماً.

وفي آخر الإحصاءات لخسائر المدينة، وصل العدد المُعلن من قبل الجهات الرسمية إلى 5200 وفاة وقرابة 10,000 مفقود، مع توقعات بتضاعف هذه الأرقام خلال الساعات والأيام القادمة، في ظل اختفاء أحياءٍ بأكملها عن وجه الخريطة.

شاهد أيضاً: “دانيال” يخفي ربع مدينة درنة الليبية !

زر الذهاب إلى الأعلى