آخر الاخباررئيسيمحليات

خبير اقتصادي يهاجم شركة حوالات: تتقاضى عمولة الأعلى في العالم !

عقب أن أصدرت شركة “الهرم” للحوالات المالية في سوريا قائمة أسعارٍ جديدة للتحويلات المالية الداخلية بكافة فروعها، مع ارتفاع أكبر في محافظتي الحسكة ودير الزور وأرياف حلب، قال الخبير الاقتصادي عامر شهدا، إن “عمولة شركة “الهرم” هي الأعلى أجراً في العالم، معتبراً هذه العمولة غير قانونية”.

“شهدا” على صفحته الشخصية على منصة “فيسبوك”، أن “شركة “الهرم” للحوالات المالية تتلقى عمولة تعتبر الأعلى أجراً في العالم، قائلاً “السيد وزير المالية المحترم، كيف تحدد شركة الهرم أجور التحويل التي لا تكلف أكثر من 5000 ليرة سورية بأقصى مبالغ، طالما أن التحويل يتم عبر شبكة. من أهداف استخدام الأتمتة ضغط التكاليف وليس رفعها. ما هو نصيب وزارة الاتصالات من هذه العمولة. وما هو نصيب الموظف من هذه العمولة. أعتقد هذا من مهام وزارة المالية”.

تابعنا عبر فيسبوك

“شهدا”، أردف في منشوره متسائلاً “من أين تأخذ الشركة موافقة رفع أسعار التحويل لتصل إلى 10 بالمئة.. السيد الوزير أمام ذلك ما هي نسبة ضريبة الأرباح التي تدفعها شركة الهرم لخزينة الدولة وهل هي متناغمة مع أجور تحويلها. تحويل 5 مليون ليرة سورية يكلف 48800 ليرة، يعني الأغلى أجراً بالعالم كله”.

ما يدل على عدم قانونية هذه العمولة هو عدم تخصيص أي حقل لها، حيث يتم وضعها بجانب المبلغ ولا يشار إليها بأنها نسبة العمولة، بل يكتب “المستفيد”، وهذا يعني عدم تثبيت العمولة الحقيقية على برنامج التحويل، وحتى لو تم شحن الأموال عبر السيارات بين المحافظات لا تصل لهذه التكلفة، مما يتطلب على مديرية التهرب الضريبي القيام بعملها، وفق ما يضيفه الخبير الاقتصادي حول عدم قانونية عمولة أجور شركة “الهرم” للحوالات المالية.

شاهد أيضاً: وزير الصناعة السوري: مقبلون على انفتاحات اقتصادية مبشرة

زر الذهاب إلى الأعلى