آخر الاخباررئيسيمحليات

البدائل سلاح السوريين في مواجهة ارتفاع الأسعار !

أدّى الغلاء الفاحش الذي يسود أسواق دمشق والظروف المعيشية القاسية إلى جعل السوريين يستغنون عن الكثير من عاداتهم و مشترياتهم و استبدالهم بالأرخص ثمناً.

استغنى كثير من الناس بحسب لقاءات أجرتها “كيو بزنس” في دمشق عن شراء اللحوم بشكل نهائي، كما استغنوا عن العديد من الوجبات التي تحتاج لكمية من اللحوم.

وقالت “أم أحمد” لمراسلنا إنّها استبدلت اللحوم الحمراء البيضاء والحمراء كونها أرخص، معلّقةً: “لم نجدها لذيذة لكن أضع لها البهارات والمطيبات حتى نتمكن من تناولها”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضافت أنّها كربة منزل وأم، تقوم بالتركيز على شراء الحاجيات الأساسية والرئيسية، مضيفةً أنّها تشتري الملابس عند الضرورة فقط.

وذكر “أبو علاء” أنّه لا يستطيع شراء بضاعة ومواد “نوع أول”، مفسّراً “كيلو الكوسا 6000 ليرة وتلزمني كمية 5 كيلو، فيصبح المبلغ 30000 ليرة، فبدلاً عنه أشتري الكوسا بنوع أردأ الذي يتراوح سعره بين 4000 و5000 ليرة وأكون بذلك قد وفرت 10000 ليرة”.

بينما قالت “أم عمار” إنّها استغنت عن تحضير مؤونة المكدوس منذ سنتين، كما استبدلت اللحمة الحمراء بشرحات الدجاج في الطهي.

وأضافت أنّها تقوم بشراء الملابس المستعملة ” البالة” لها ولأطفالها، حيث إنّها لا تستطيع دفع تكاليف الملابس الجديدة.

وفي وقت سابق، بيّن رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن لـ “كيو بزنس” أنّ ارتفاع أسعار العجول والأغنام يعود إلى نقص المادة بعد عيد الأضحى، وأيضاً إلى زيادة استهلاك المطاعم للحوم في الفترة الأخيرة.

شاهد أيضاً انخفاض إنتاج العسل لحوالي النصف في سوريا.. ما الأسباب ؟

زر الذهاب إلى الأعلى