آخر الاخبارمحليات

البيضة بـ 2500.. ما أسباب ارتفاع الأسعار في الأسواق السورية ؟!

وصلت أسعار البيض في الأسواق إلى أرقام كبيرة جداً مقارنة بسنوات سابقة، لتسجّل البيضة الواحدة في بعض المحال 2000 ليرة وفي محال أخرى 2500 ليرة، في حين أصبح سعر صحن البيض 50 ألف ليرة.

كشف عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق حكمت حداد أنّ سبب ارتفاع سعر البيض في الأسواق يعود لتذبذب سعر الصرف، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل واضح.

تابعنا عبر فيسبوك

وأضاف أنّه من أهم أسباب قلة الإنتاج هو عزوف عدد كبير من المربين، حيث إنّ سعر الصويا كان 6800 ليرة، أمّا الآن فأصبح 12 ألفاً، والذرة كان سعرها 3400 أصبحت بـ 6 آلاف ليرة.

وتابع حداد، إضافةً إلى نفوق جزء من الدجاج نتيجة الحرارة المرتفعة، حيث إنّ أكثر من 60% من مربي الدواجن تخلوا حالياً عن الإنتاج نتيجة ارتفاع التكاليف وتعرّضهم للخسارة، وبالتالي انخفض العرض في السوق.

وبيّن أنّه ينبغي على الحكومة إنقاذ قطاع الدواجن، وخاصةً على صعيد الأعلاف، والتي تعتبر المشكلة الرئيسية لهذا القطاع، وتعتمد على الاستيراد بالدرجة الأولى.

ومنذ أسبوع، صرّح السيد نضال شاهين، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للفلاحين لـ “كيو بزنس” أنّ غلاء أسعار البيض والفروج سببه ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي، إضافةً إلى عدم توفّر الأسمدة بنسب كافية، وقلة كمية المحروقات، كما أنّ سعر الأدوية المستوردة يؤثر أيضاً على أسعار المنتجات.

شاهد أيضاً ما أسباب ارتفاع الأسعار.. وهل من حلول لتخفيضها ؟

زر الذهاب إلى الأعلى