آخر الاخباررئيسيسياسة

بعد تركيا..«هنغاريا» تضع عقبات جديدة أمام انضمام السويد إلى حلف الناتو!

كشفت صحيفة «فاينانشال تايمز»البريطانية في تقريرٍ نشرته اليوم الثلاثاء، أن هنغاريا انضمت إلى تركيا، في وضع المزيد من العقبات أمام مساعي السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن تنتزع بودابست المزيد من التنازلات من حلفائها الغربيين، قبل التصديق على توسيع التحالف العسكري.

وقامت وسائل إعلام موالية للحكومة في بودابست، الأسبوع الماضي، بنشر مقطع فيديو تعليمي سويدي، يعود إلى عام 2019، وصف هنغاريا بأنها «دولة تتآكل فيها الديمقراطية».

تابعونا عبر فيسبوك

والأحد الماضي، قال رئيس البرلمان الهنغاري، لازلو كوفير، الحليف المقرب لرئيس الوزراء، فيكتور أوربان: «إن بلاده والسويد لا تتفقان بشأن القضايا الوطنية، وبالتالي لا تنتميان إلى نفس التحالف».

وأضاف كوفير لبرنامج تلفزيوني: «إن حلف شمال الأطلسي هو تحالف دفاعي، ونحن نضمن الدفاع الجماعي.. لكنني لا أعتقد أننا بحاجة إلى حليف يبصق علينا».

كما استخدم وزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، الفيديو كذريعة لتذكير ستوكهولم بـ«عدم اعتبار تصويت بودابست أمراً مفروغاً منه»، وكتب إلى نظيره السـويدي الأسبوع الماضي، حتى «لا يتفاجأ» برد فعل البرلمان في بلاده.

 

وكان أوربان قد وافق على التصديق على طلب السـويد، بعد أن رفعت أنقرة اعتراضاتها في يوليو الماضي، بيد أنه وفي الأسابيع الأخيرة، أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى تردده في اتخاذ هذه الخطوة، نتيجة لسلسلة من عمليات حرق نسخ من المصحف في الدولة الإسكندنافية، بما في ذلك أمام السفارة التركية.

شاهد أيضاً: «ترامب» يسخر من صفقة تبادل السجناء مع إيران!

زر الذهاب إلى الأعلى