آخر الاخباررأس مال

أرامكو السعودية تحذر من أزمة طاقة عالمية؟!

حذر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر من حدوث أزمة طاقة جراء فجوة قد تقع في مجال تحوّل الطاقة بين شمال العالم وجنوبه.

ويأتي التحذير بعد أسبوعين من قرار السعودية وروسيا تمديد الخفض الطوعي لإنتاجهما النفطي حتى نهاية السنة بواقع 1.3 مليون برميل يوميا (مليون برميل تخفضها السعودية و 300 ألف برميل تخفضها روسيا)، في خطوة دفعت أسعار النفط الخام لأعلى مستوى منذ تشرين الثاني الماضي ولامست مستوى 95 دولاراً للبرميل.

وخلال كلمة أمام مؤتمر البترول العالمي الـ24 في كالغاري بكندا الذي حمل عنوان “تحوّل الطاقة: الطريق إلى الحياد الصفري”، دعا الناصر إلى تجنب حدوث فجوة في ما يتعلق بتحوّلات الطاقة بين شمال العالم وجنوبه.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوردت أرامكو في بيان نقلاً عن الناصر قوله إنّه “في حين يركز كثيرون في دول شمال العالم التي تتمتع بمعايير عالية في جودة الحياة على الاستدامة البيئية، فإن الأولوية بالنسبة لكثيرين في جنوب العالم هي تأمين لقمة العيش والبقاء على الحياة. وهو ما يصعّب الموقف ويجعل اتساع الفجوة نتيجة حتمية لذلك”.

وأشار الناصر إلى المخاطر المتعلقة بالتخلص التدريجي من الطاقة التقليدية قبل الأوان.

وقال إن “أوجه القصور في خطط التحوّل الراهنة تسبب ارتباكاً جماعياً للصناعات التي تنتج أو تعتمد على الطاقة، الأمر الذي يجعل المستقبل بالنسبة للمستثمرين غامضاً”.

وأكد أن ذلك “يؤدي إلى زيادة خطر حدوث خلل في توازن العرض والطلب في مجال الطاقة التقليدية، وبالتالي زيادة أزمة الطاقة، التي لن تؤثر سلباً فقط على الاستثمارات، بل ستحد من ازدهار وتقدم الدول والشعوب”.

شاهد أيضاً: فرنسا تستورد الغاز من دولة عربية بنسبة قياسية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى