آخر الاخباررئيسيسياسة

الأولى منذ عقدين.. الرئيس السوري بشار الأسد يصل إلى الصين ؟!

في أول زيارة رسمية له للبلاد منذ نحو عقدين من الزمن، وتلبية لدعوة نظيره الصيني شي جين بينغ، وصل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس إلى الصين.

ووفق وكالة الأنباء السورية “سانا”، سيعقد الرئيسان الأسد وشي قمة سورية – صينية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات على مستويات عالية، مع المسؤولين الصينيين لتداول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتشمل الزيارة عدداً من اللقاءات والفعاليات التي سيجريها الرئيس الأسد في مدينتي خانجو وبكين، ويرافقه في الزيارة وفد سياسي واقتصادي.

وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها الرئيس السوري إلى الصين منذ العام 2004، ومن المتوقع أنّ يحضر الأسد حفل افتتاح الألعاب الآسيوية في هانغجو في 23 من الشهر الحالي.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي وقتٍ سابق، خلال لقاء جمع الرئيس الأسد بالمبعوث الصيني الخاص تشاي جون في دمشق، أشاد الرئيس السوري بالدور الصيني على مستوى العالم “الذي يتصاعد بصورة هادئة ومتوازنة”، بحسب وصفه.

وأكد الرئيس الأسد أن سوريا لا تنسى وقوف الصين إلى جانبها خلال الحرب، من أجل الدفاع عن السيادة السورية وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، كما أنها تُقدر كل ما قدمته بكين من مساعدات خلال فترة الزلزال.

وفي عام 2021، زار وزير الخارجية الصيني وانغ يي دمشق، في زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين الصين وسوريا، وكانت تلك الزيارة هي الأولى لمسؤول صينيّ رفيع المستوى منذ بدء الأزمة السورية.

وتم خلال اللقاء بين الرئيس الأسد والوزير وانغ التوافق على الانطلاق نحو مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات وفتح آفاق أوسع للتعاون الثنائي في كل المجالات.

وكان المسؤولون السوريون والصينيون قد ناقشوا سابقاً، حزمة من مشاريع البنية التحتية، ولا سيّما في قطاعات الكهرباء والتعدين والنقل والصرف الصحي والمياه، والتي تحتاج إليها سوريا وتشكّل أرضية لمشروع “حزام وطريق”. وكذلك تلقّي دمشق هبات في مشاريع إنسانية، لدعم الشعب السوري في نواحي الصّحة والتربية ومجالات أخرى.

شاهد أيضاً : صحيفة: محادثات مسقط بين الأمريكيين والإيرانيين ستمتد إلى اليمن وسوريا

زر الذهاب إلى الأعلى