سياسة

ما هي “المادة المقدسة” في الناتو التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي؟

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الناتو الخاصة بالدفاع المشترك واجباً مقدساً.

وقال بايدن: “يمكنكم الاعتماد على ذلك… من أجل حريّتكم وحريّتنا”.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس الأمريكي محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأمريكيين.

وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الهجومالروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف.

ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إلى أن الوزراء الأربعة “تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف الناتو في 24 آذار في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع في بيان أن بلينكن وأوستن “وعدا بتقديم دعم مستمرّ للاستجابة للحاجات الانسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا فيما دخل الاجتياح الواسع النطاق للرئيس بوتن شهره الثاني”.

ووصل بايدن إلى بولندا، الجمعة، بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل، وبدأ محادثاته مع نظيره البولندي أندريه دودا ظهر السبت.

ومن المقرر أن يلتقي لاجئين أوكرانيين في مركز استقبال أقيم في ملعب وطني في وارسو، على أن يلقي كلمة في نهاية فترة ما بعد الظهر في القصر الملكي في وارسو، قبل أن يعود إلى واشنطن.

شاهد أيضاً: صحيفة تكشف: «الإمارات ترى أن عزل دمشق لم ينجح» !

زر الذهاب إلى الأعلى