آخر الاخبارسياسة

لإعادة اللاجئين.. دولة أوروبية تطلب إعادة تقييم المناطق “الآمنة” في سوريا

طلبت قبرص رسمياً للاتحاد الأوروبي لإعادة تقييم المناطق السورية التي يمكن اعتبارها “آمنة وخالية من الحرب”، وإن كان “الوضع مناسباً” فيها لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

وبحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”، اقترحت الحكومة القبرصية أن يقوم الاتحاد الأوروبي بـ “إعادة النظر فيما إذا كانت الظروف على الأرض في سوريا، أو أجزاء منها، قد تغيرت بما يكفي لإعادة السوريين إلى وطنهم بأمان”.

وأضافت إن قبرص تقدمت بطلب إعادة التقييم لاعتبارها بأن “القرب من المنطقة جعلها الآن وجهة رئيسية للمهاجرين السوريين”.

وقال وزير الخارجية القبرصي، كونستانتينوس إيوانو، إنه “أثار قضية المناطق الآمنة في سوريا خلال اجتماع غير رسمي لأعضاء الاتحاد الأوروبي احتضنته إسبانيا في تموز الماضي”، في حين لم تتخذ أي دولة أوروبية أخرى موقفاً رسمياً بشأن إعادة تقييم “المناطق الآمنة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح إيوانو أنه “يمكن تحديد الجوانب العملية لكيفية إجراء عمليات إعادة اللاجئين إلى وطنهم في وقت لاحق”، مضيفاً أن “أحد الاحتمالات هو البدء بإعادة اللاجئين الذين ينحدرون من المناطق الآمنة المعلنة”.

وأكد الوزير القبرصي أن بلاده “من بين الأكثر تأثراً بالهجرة، بسبب قربها من المنطقة، وأنه من الضروري دراسة ما إذا كان الوضع في سوريا مناسباً بما فيه الكفاية”.

وبحسب بيانات الحكومة القبرصية، فإن 40 % من 7369 شخصاً تقدموا بطلبات للحصول على اللجوء في أراضي الجزيرة خلال العام 2023، كانوا من حملة الجنسية السورية، مشيرة إلى أن المهاجرين يشكلون حالياً 6 % من سكانها، وهو أعلى بكثير من المتوسط في الدول الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وتصنف وكالة الاتحاد الأوروبي لشؤون اللجوء محافظة طرطوس الوحيدة بين المحافظات الـ13 السورية التي “لا يوجد فيها خطر حقيقي على المدنيين من العنف العشوائي”، في حين تصنف محافظات اللاذقية ودمشق وحمص والقنيطرة على أن العنف العشوائي “ليس على مستوى عالٍ”.

شاهد أيضاً: الدول الضامنة لـ”مسار أستانا” تجتمع في نيويورك.. ماذا في التفاصيل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى