آخر الاخبارسياسة

لافروف يعلّق على تصريحات ولي العهد السعودي بشأن امتلاك سلاح نووي

اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، تصريحات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن امتلاك سـ.ـلاح نـ.ـووي في حال طورت إيران سـ.ـلاحاً نـ.ـووياً، أنها “جدية”، لافتاً إلى أنه “لا أحد يريد ظهور دول نووية جديدة”.

وقال الوزير الروسي، في مؤتمر صحفي، أمس السبت، رداً على تصريحات ولي العهد السعودي قبل أيام: “سمعت ما قيل إذا كانت إيران تمتلك أسلـ.ـحة نـ.ـووية، فسنضطر نحن، المملكة العربية السعودية، إلى التفكير في الأمر أيضاً.. أنا أعتبر هذا بمثابة بيان جدي، ولا أحد يريد ظهور دول نـ.ـووية جديدة على هذا الكوكب”، وفقا لما نقلته وسائل إعلام روسية.

وأضاف: “أكدت إيران مراراً وتكراراً أنها ليس لديها مثل هذه النية، حتى أن زعيمها الروحي أصدر فتوى وفقاً لذلك. وعلى هذا فإننا ننطلق من حقيقة مفادها أنه ما دامت إيران لا تمتلك قنـ.ـبلة نـ.ـووية، فلن يكون لدى جيران إيران إغراء لاتباع مثل هذا المسار”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي وقت سابق، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز”، إن المملكة سيتعين عليها امتلاك أسلـ.ـحة نـ.ـووية إذا حصلت إيران عليها.

وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قد تطرق إلى الأمر خلال كلمته أمام الجمعية العامة في الأمم المتحدة أمس السبت، وقال “إنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في أي منطقة إلا من خلال تجنب الدخول في سباق لامتلاك الأسلـ.ـحة النـ.ـووية”.

وأكد على ضرورة أن يكون التعاون والتشاور بديلاً عن التسابق لامتلاك سـ.ـلاح نـ.ـووي، مشيراً إلى أن السعودية تؤكد ضرورة السعي نحو تحقيق التنمية والتقدم وتجنب السباق لامتلاك هذا السـ.ـلاح المـ.ـدمر للبشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى