آخر الاخبارسياسة

أين تنتشر القوات الفرنسية حول العالم وكم يبلغ عددها ؟!

كشفت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، عن استمرار انتشار نحو 24 ألف جندي فرنسي في مختلف المناطق من العالم، بعد إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخراً سحب 1500 جندي من النيجر مع نهاية عام 2023، والذي جاء نتيجة ضغط سلطات الانقلاب في النيجر المطالبة بسحب فرنسا لقواتها من البلاد.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها، أن هناك 6000 جندي في البر الرئيسي الفرنسي في حالة تأهب دائم، يقومون بدوريات منذ عام 2015 لمواجهة “التهديد الإرهابي”، كما أن سفن الدعم البحري وطائرات الدعم الجوي قادرة أيضاً على التصرف على الفور في حالة وجود أي تنبيه.

وتنتشر قوات عملياتية أخرى في جميع أنحاء العالم، وتتركز المهمة الأساسية لجنود هذه القوة، البالغ عددهم 7300 جندي، في “المجالات السيادية، خاصة في منطقة البحر الكاريبي، حيث يعملون على ضمان أمن مركز كورو الفضائي في غيانا، والمشاركة في تعقب الإتجار غير المشروع عبر الحدود الوطنية، وتعبئة المساعدات الطارئة في حالة الكوارث الطبيعية التي تحدث في هذه المنطقة”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويشكل نحو 3750 جندياً جزءاً من القوات المنتشرة وفق اتفاقيات الدفاع مع الدول الأجنبية، ومنها الجنود الفرنسيون المتمركزون في قواعد في السنغال وساحل العاج والغابون والإمارات العربية المتحدة وجيبوتي، ويسهمون في “تدريب الجيوش المحلية”، بحسب الصحيفة.

وتشكل هذه القواعد بحسب الصحيفة “مراكز للأزمات، وتسهل نشر القوات للتدخل في أماكن بعيدة، لا سيما في الشرق الأوسط أو منطقة الساحل، إضافة إلى مياه القرن الأفريقي أو خليج المكسيك أو خليج غينيا لمكافحة القرصنة وحماية المنشآت النفطية”.

وفي أفريقيا، لا يزال 2500 جندي حتى الآن في النيجر وتشاد منذ انتهاء عملية برخان في آب 2022، ومن بينهم 1500 جندي تقررت مغادرتهم النيجر قبل نهاية عام 2023. أما في الشرق الأوسط، فيشارك 600 جندي في عملية “شمال” لدعم قوات التحالف الدولي و”تدريب بعض منتسبي الجيش العراقي”، بحسب تقرير الصحيفة.

وتشارك القوات الفرنسية في عدة تحالفات دائمة وغير دائمة، ومن ذلك 750 جندياً ضمن قوات الأمم المتحدة في الصحراء الغربية ومالي وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية ولبنان، إضافة إلى 1400 جندي في حلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ عام 2017، بينهم 300 في أراضي دول البلطيق وبولندا، و1000 في رومانيا؛ “رداً على الحرب في أوكرانيا وبناءً على طلب الحلفاء”.

ويشارك 150 جندياً فرنسياً ضمن قوات الاتحاد الأوروبي في العديد من البلدان الأفريقية، وكذلك في البحر الأبيض المتوسط؛ لفرض حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على ليبيا، وفي البوسنة والهرسك كجزء من القوة الأوروبية التي حلت محل قوات “الناتو”.

شاهد أيضاً : “أبرامز” الأمريكية ضمن عتاد الجيش الأوكراني.. كيف سيكون الرد الروسي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى