آخر الاخبارسياسة

“دولة نووية بالمطلق”.. المصادقة على مساعي “كيم” ؟!

أعلنت كوريا الشمالية أنها دولة نووية، بعد أن أثبتت ذلك في دستورها المعدل، الذي يكرس وضعاً سعى إليه زعيمها كيم جونغ أون منذ 2017.

وكالة الأنباء الكورية الشمالية صرحت أنّ المجلس التشريعي في بيونغ يانغ أقرّ قانوناً يكرّس في الدستور وضع البلاد الجديد كقوة تمتلك السلاح النووي.

وقد نقلت الوكالة عن الزعيم كيم أنه قال في اجتماع لمجلس الشعب؛ الذي انعقد يومي الثلاثاء والأربعاء، إنّ “سياسة بناء القوة النووية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية أصبحت دائمة، بمثابة القانون الأساسي للدولة والذي لا يجوز لأحد أن ينتهكه”.

تابعونا عبر فيسبوك

وقبل عام، أقرّ المجلس التشريعي في بيونغ يانغ، قانوناً ينصّ علن أنّ كوريا الشمالية دولة تمتلك أسلحة نووية، وقد قال كيم يومها إنّ وضع بلاده هذا “لا رجعة فيه”، لكن من دون تكريس هذا الأمر في الدستور.

وأجاز القانون يومها إمكانية استخدام الأسلحة النووية بصورة وقائية، لكنّ المجلس التشريعي مضى هذا الأسبوع أبعد بتكريسه في الدستور نفسه وضع كوريا الشمالية كدولة مسلحة نووياً.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الخميس عن كيم قوله، إنّ تكريس الوضع النووي في الدستور هو “حدث تاريخي يوفّر رافعة سياسية قوية لتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية بشكل ملحوظ”.

وكوريا الشمالية التي أجرت هذا العام عدداً قياسياً من تجارب الأسلحة، توتّرت بشدّة علاقتها مع كلّ من جارتها الجنوبية والولايات المتّحدة، اللتين تخشيان خصوصاً من احتمال أن تُجري قريباً أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.

ومنذ تجربتها النووية الأولى في 2006، أجرت بيونغ يانغ حتى اليوم ستّ تجارب نووية في المجمل.

شاهد أيضاً : اختراق أمني غير مسبوق تتعرض له شركات أمريكية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى