آخر الاخبارسياسة

مسودة خارطة التطبيع بين سوريا وتركيا تحت الدراسة

عاد الحديث عن الحوار السوري – التركي من بوابة مسودة خارطة التطبيع بين البلدين التي أعلنت عنها روسيا قبل أشهر.

وفي هذا الصدد، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المسودة تقع حالياً تحت الدراسة، وأن هناك جهود مستمرة لتحقيق تقدم عام بهذا الصدد.

ألقى لافروف هذه التصريحات، الخميس، خلال كلمته في معهد موسكو للعلاقات الدولية بمناسبة بدء العام الدراسي في روسيا.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشار الوزير الروسي إلى أن روسيا قدمت المسودة لزملائها في حزيران من هذا العام، مؤكداً خضوع المسودة للدراسة حالياً، وإجراء محادثات حولها.

وكانت روسيا استضافت في كانون الأول من العام الماضي أول اجتماع بين وزراء الدفاع التركي والسوري منذ 11 عاماً، وكذلك استضافت اجتماعاً رباعياً في أيار الماضي ضم وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا بهدف حل الخلافات بين دمشق وأنقرة.

تركيا مستعدة لاستئناف المفاوضات

في جانب متصل، صدرت تصريحات من وزير الدفاع التركي يشار غولر، يعلن فيها عن استعداد أنقرة لاستئناف المفاوضات بين وزراء دفاع تركيا وروسيا وسوريا وإيران.

ونقلت صحيفة “ستار” التركية، عن الوزير قوله رداً على سؤال حول ما إذا كانت آلية المفاوضات بين وزراء دفاع الدول الأربع معطلة: “نحن مستعدون دائما للحوار والجلوس والمناقشة.. مطالب الجانب السوري ليست شيئا يمكن قبوله على الفور. إنهم يريدون رحيل تركيا”.

وأضاف غولر: “ولكن لماذا يجب أن تغادر تركيا؟ ومجدداً لا يجد الجانب السوري الوقت الكافي للتعامل مع بعض المناطق التي أحللنا فيها السلام والأمن، ومع أولئك الذين يستخرجون ويبيعون نفط شعبهم”.

يذكر أن العلاقة بين سوريا وتركيا بقيت معقدة طوال سنوات الحرب السورية، لكن في الآونة الأخيرة، بدأ الطرفان، وكذلك بعض وسائل الإعلام، التحدث عن إمكانية التطبيع التدريجي، لاسيما مع اتفاقهما حول الوضع في شرق سوريا، وسيطرة الفصائل الكردية الانفصالية على مناطق هناك.

شاهد أيضاً: “مُقترح غربي” لضرب مصانع إنتاج المسيّرات في كل من سوريا وإيران وروسيا!

زر الذهاب إلى الأعلى