آخر الاخباررئيسيسياسة

تقرير: الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأسلحة وذخائر “إيرانية” مُصادره !

قال مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN، إن الولايات المتحدة ستنقل الآلاف من الأسلحة وطلقات الذخيرة الإيرانية المضبوطة إلى أوكرانيا في خطوة «مختلفة» تجاه الازمة الأوكرانية الروسية.

وأشار التقرير الذي نشرته شبكة «سي إن إن»، أن هذه الخطوة قد تُساعد في تخفيف بعض النقص الحاد الذي يواجه الجيش الأوكراني بينما ينتظر المزيد من الأموال والمعدات من الولايات المتحدة وحلفائها.

وأفاد المسؤولون أن القيادة المركزية الأمريكية من المقرر أن تُعلن عن هذه الخطوة في أقرب وقت ممكن من هذا الأسبوع.

تابعونا عبر فيسبوك

وليس من الواضح ما هي السلطات القانونية التي ستستخدمها الولايات المتحدة لتسهيل نقل الأسلحة، إذ تشترط الأمم المتحدة تدمير الأسلحة المضبوطة أو تخزينها.

ووفقاً للشبكة « «CN، قامت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتفكير طوال عدة أشهر حول كيفية إرسال هذه الأسلحة بشكل قانوني، حيث تم تخزينها في مرافق القيادة المركزية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وفي سياق متصل نقلت صحيفة وول ستريت جورنال سابقاً عن مسؤولين أميركيين أن الجيش الأميركي صادرة خلال الأشهر القليلة الماضية أسلحة من مهربين يشتبه في أنهم يعملون لصالح إيران ، قبالة سواحل اليمن .

وأوضحت الصحيفة عن المصادر نفسها أن هذه الأسلحة التي قد تذهب إلى الجيش الأوكراني تتضمن أكثر من 5 آلاف بندقية هجومية، و1.6 مليون طلقة من ذخائر الأسلحة الصغيرة، وعددا قليلا من الصواريخ المضادة للدبابات، وأكثر من 7 آلاف من أجهزة التفجير.

وكانت الخارجية الإيرانية قد رفضت المزاعم الأميركية عن ضبط أسلحة إيرانية في طريقها إلى اليمن، ووصفتها بأنها «اتهامات» ذات دوافع سياسية لتضليل الرأي العام العالمي.

من ناحية أخرى، تتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها إيران بإمداد روسيا بمئات الطائرات المسيّرة التي تستخدم لقصف البنية التحتية في أوكرانيا. وأقرّت طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة، لكنها أكدت أن ذلك كان قبل شنّ روسيا الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022.

شاهد أيضاً: بعد عزل “كيفن مكارثي”.. روسيا تسخر من أوكرانيا!        

زر الذهاب إلى الأعلى