آخر الاخباررأس مال

راتب الموظف البريطاني يعادل إيجار منزل !

تسبّبت أزمة الغلاء المعيشي في بريطانيا بمعاناة واسعة لكثير من العائلات في البلاد، حيث واصلت إيجارات المنازل ارتفاعها بسبب نسب التضخم المرتفعة، في الوقت الذي تراوح رواتب الموظفين مكانها بل تتراجع دخول الكثير من العاملين بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأصبح معدل رواتب الموظفين في المدينة يعادل تقريباً متوسط إيجارات المساكن فيها لأول مرة في تاريخ العاصمة البريطانية، وذلك بسبب استمرار الايجارات في الارتفاع.

تابعنا عبر فيسبوك 

ووفقاً لبيانات وتقارير محلية في لندن، إنّ الإيجارات في بريطانيا سجلت رقماً قياسياً جديداً حيث أصبحت تكلفة استئجار منزل في لندن قريبة جداً من متوسط الراتب الشهري للموظفين في العاصمة.

وبحسب أحدث البيانات، فقد أصبح متوسط إيجار المنزل حالياً أعلى بنسبة 10% عما كان عليه في نفس الوقت من العام الماضي، حيث أصبح الإيجار في لندن يكلف الآن 90% من متوسط الراتب.

ويبلغ متوسط الإيجار المُعلن عنه للعقارات حالياً 1278 جنيهاً إسترلينياً في الشهر خارج لندن، ويصل إلى 2627 جنيهاً إسترلينياً في لندن، مما يمثل زيادة بنسبة 12.1% مقارنة بالعام الماضي، وهذا يعني أن متوسط الإيجار السنوي في لندن هو 31.524 جنيهًا إسترلينياً سنوياً.

ويبلغ متوسط الراتب بدوام كامل في لندن حوالي 37 ألف جنيه إسترليني، وفقاً لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، مما يعني أن المستأجر الواحد لديه 5476 جنيهاً إسترلينياً فقط سنوياً لتغطية الفواتير الأخرى والطعام والنفقات بعد أن يكون قد سدد إيجار منزله.

أما على المستوى العام في بريطانيا، يبلغ متوسط الراتب أو متوسط الأجر 32 ألف جنيه إسترليني سنوياً.

وبالمقارنة مع متوسط إيجارات المنازل في البلاد ككل وليس لندن، فان الموظف العادي يتبقى له من راتبه 16.664 جنيهاً إسترلينياً بعد أن يكون قد دفع إيجار منزله، وهو ما يعني أن العيش خارج لندن ولو براتب أقل يظل أفضل من العيش فيها.

وقالت شركة “رايت موف” إن أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع الإيجارات هو عدم كفاية العقارات المعروضة للإيجار المتاحة لتلبية الطلب من المستأجرين المحتملين الذين يتطلعون إلى الانتقال.

وأضافت إن متوسط العقار الواحد المعروض للإيجار في جميع أنحاء بريطانيا يتلقى حالياً 25 استفساراً من مستأجرين محتملين، وهو أكثر من ثلاثة أضعاف العدد الذي كان يستفسر عن العقار المعروض للإيجار قبل الوباء في عام 2019، ما يعني أن الطلب على العقارات لغايات الاستئجار ارتفع في مختلف أنحاء البلاد.

شاهد أيضاً روسيا تدشّن الطريق البديل لقناة السويس

زر الذهاب إلى الأعلى