آخر الاخبارمحليات

البيض يحلّق في الأسواق السورية.. والقادم أغلى

 كشف رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين عن سبب الارتفاع اليومي لأسعار الفروج والبيض، مشيراً إلى أنه يعود للارتفاع المفاجئ للأعلاف في الأسواق.

وذكر سعد الدين أن مؤسسة الدواجن ستعد قريباً دراسة جديدة شاملة لتكاليف كل منتجات قطاع الدواجن على ضوء المعطيات والتكاليف الجديدة.

وبالنسبة لارتفاع سعر صحن البيض الذي وصل لحدود 14 ألف ليرة، بيّن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن نسبة كبيرة من مربي الدواجن يذبحون الدجاج البياض بسبب الخسارة التي يتعرضون لها وفقاً للأسعار الحالية في السوق.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أضاف حداد أن ذبح الدجاج البياض بدأ بعد ارتفاع أسعار الأعلاف ووصول سعر كيلو الذرة الصفراء منذ أيام لحدود 2800 ليرة وسعر كسبة فول الصويا لحدود 3600 ليرة.

وأشار  إلى أن ما بين 30-40 ألف دجاجة بياضة في سوريا تذبح يومياً خلال الفترة الحالية وتباع لحماً الأمر الذي أدى إلى انخفاض الإنتاج حالياً وقلة العرض بالأسواق، محذراً من وقوع كارثة في قطاع الدواجن إذا استمرت أسعار الأعلاف بالارتفاع.

وأكد حداد أن سعر الفروج الحي مستقر حالياً وارتفع سعر الكيلو منه لحدود 8 آلاف ليرة من أرض المدجنة، قائلاً: «لو بقي سعره بحدود 7 آلاف ليرة ولم يرتفع لكنا سنشهد حالات ذبح كبيرة للفروج الحي وخروجاً عن التربية للمربين».

كما لفت إلى أن السورية للتجارة لا تستجر خلال الفترة الحالية الفروج من مربي الدواجن بسبب غلاء سعره، متوقعاً أن ترتفع أسعار الفروج خلال شهر رمضان أكثر من الأسعار الحالية.

يشار إلى أن سعر كيلو الشرحات في أسواق دمشق وصل لحدود 17 ألف ليرة وسعر كيلو السودة لحدود 16 ألف ليرة وكيلو الوردة لحدود 13.5 ألف ليرة والدبوس لحدود 13 ألف ليرة والكستا لحدود 14.5 ألف ليرة.

شاهد أيضاً: الحلاق يتحدث عن أزمة جديدة للتجار في سوريا.. هل سترتفع الأسعار ؟

زر الذهاب إلى الأعلى