آخر الاخباررأس مال

بعد “طوفان الأقصى”.. ارتفاعات كبيرة بأسهم شركات الصناعة العسكرية

ازداد صندوق “iShares US Aerospace & Defense ETF ” بأكثر من 4%، مدعوماً بارتفاعات كبيرة في أسهم كل من “Lockheed Martin” بزيادة 8%، و”Northrop Grumman” بزيادة 12% و”Raytheon” بزيادة 4%.

ومنذ آذار 2020، سجلت أسهم أكبر مقاول دفاعي أمريكي “لوكهيد مارتن” يوم الاثنين أفضل أداء يومي (باستثناء الجلسات التي أعلنت فيها الشركة عن أرباحها الربعية)، حيث تجاوزت بفارق ضئيل المكاسب التي حققتها مباشرة بعد أن شنت روسيا عملياتها العسكرية واسعة النطاق على أوكرانيا، كما شهدت أسهم شركة “Northrop Grumman” أفضل أداء يومي لها منذ عام 2020.

وجاءت هذه الارتفاعات مع تفاقم الاشتــ.ـباكات بين “فصائل غـــ.ـزة” و”الأراضي المحــ.ـتلة”، حيث تستمر الحـــ.ـرب لليوم الرابع على التوالي.

تابعنا عبر فيسبوك

وشنت “فصائل غـــ.ـزة” يوم السبت أكبر هجوم عسكري على “الأراضي المحــ.ـتلة” منذ عقود ما أسفر عن مقتل مئات “الإسرائيليين”.

ورداً على ذلك، تتجه حاملة طائرات أمريكية وسفن أخرى نحو ساحل “الأراضي المحــ.ـتلة”، حيث تعهد وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” الثالث بمساعدتها على تلبية احتياجاتها الدفاعية.

وسبّبت هذه التصاريح والتحركات الأمريكية بدعم أسهم الصناعات العسكرية، رغم انخفاض المؤشرات الرئيسية في وول ستريت مثل S&P 500 و”ناسداك” وسط تفاقم عدم اليقين ومخاوف تفاقم أزمة التضخم بسبب التوترات في الشرق الأوسط وأيضاً تزايد الضغوط على أسهم الطيران بعد أن أعلنت شركات طيران غربية تعليق رحلاتها إلى “الأراضي المحــ.ـتلة” بسبب الأحداث.

وكذلك حصلت مخزونات الدفاع على دفعة كبيرة العام الماضي، بعد شن روسيا عملياتها العسكرية على أوكرانيا، وحتى الآن، أنفقت الولايات المتحدة أكثر من 40 مليار دولار على المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وأغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع يوم الاثنين، وفقا للبيانات الأولية، زاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 27.35 نقطة، أو 0.63%، ليغلق عند 4335.85 نقطة. وربح المؤشر ناسداك المجمع 53.90 نقطة أو 0.40% إلى 13485.24 نقطة. وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 199.83 نقطة، أو 0.60%، إلى 33607.41 نقطة.

شاهد أيضاً مع إغلاق حقل في فلســ.طين.. أسعار الغاز الأوروبي تشتعل !

زر الذهاب إلى الأعلى