آخر الاخباررئيسيمحليات

أسعار العقارات تسجّل أرقاماً فلكية في دمشق

يتّصف واقع سوق العقارات في دمشق بالفترة الأخيرة بعدم الاستقرار وذلك كون أسعار مواد البناء تعاني من تغيرات غير متوقعة ويومية أحياناً.

وخلال جولة قامت بها “كيو بزنس” في أحياء دمشق، بيّن السيّد “أبو علاء” أنّ أسعار العقارات أصبحت خيالية، قائلاً: “إنّ المواطن السوري غير معتاد على سماع هذه الأرقام والمبالغ الضخمة”.

بينما قال السيد “محمد” إنّ أسعار العقارات غير ثابتة، مضيفاً إنّه لا يوجد منزل ضمن مدينة دمشق سعره أقل من مليار ليرة، وفي الأرياف لا يقل سعر المنزل عن 500 مليون ليرة.

تابعنا عبر فيسبوك

وذكرت السيدة “أم عمار” إنّ الشخص الذي يبيع منزله لا يستطيع شراء منزل آخر بذات المبلغ، حيث لا يقل سعر المنزل الذي تبلغ مساحته 100 متر عن 50 مليون ليرة في منطقة غير منظمة كـ “عش الورور”، بينما وصل سعر أرخص منزل في ” مساكن برزة” إلى 250 مليون ليرة، وفي “العباسيين” إلى مليار ونصف ليرة.

وفي وقت سابق، أكّد المهندس “هاني فلاحة” لـ “كيو بزنس” أنّ أثر ارتفاع أسعار الإسمنت الأخير بنسبة تجاوزت الضعف سينعكس على الكلفة التقديرية للبناء (دون سعر الأرض)، كون مادة الإسمنت تدخل في كافة مراحل البناء.

وبيّن فلاحة أنّ أسعار العقارات تختلف وفقاً لكل منطقة، وكل منطقة مقسمة إلى شرائح، وذلك حسب الاستثمار والموقع والاتجاه والارتفاع، مضيفاً: “أما بشكل عام وتقريبي فهي تتراوح بين 10 مليون لكل متر مربع في محيط دمشق إلى 20 مليون في مركز المدينة وما بينهما”.

ومنذ أسبوع، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً رفعت بموجبه أسعار الإسمنت الأسود من 700 ألف للطن إلى مليون و760 ألف ليرة.

وقالت الوزارة إنّ تعديل السعر يأتي على خلفية ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة الكهرباء والفيول اللذين يشكلان أكثر من 60 % من كلفة المنتج.

شاهد أيضاً أمطار غزيرة على عدة مناطق.. إليكم حالة الطقس في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى