آخر الاخباررأس مال

العالم يواجه أخطر الأوقات منذ عقود.. “جي بي مورغان” يحذّر !

كشف “جيمي ديمون”، الرئيس التنفيذي لبنك “جي بي مورغان”، أنّ “أوائل عام 2020 تشكلت لتكون “أخطر وقت شهده العالم منذ عقود”، حيث أعلن عملاق الخدمات المصرفية في وول ستريت عن زيادة أخرى في الأرباح.

وأشار “ديمون” إلى التوترات الجيوسياسية و”مستويات الدين الحكومي المرتفعة للغاية” والعواقب غير المعروفة على المدى الطويل للتشديد الكمي في خفض السيولة، لافتاً إلى أن الاقتصاد العالمي سيواجه سنوات صعبة مقبلة.

وحذر من أن “الحرب في أوكرانيا، التي تفاقمت بسبب الأوضاع في إسرائيل، قد يكون لها آثار بعيدة المدى على أسواق الطاقة والغذاء، والتجارة العالمية، والعلاقات الجيوسياسية”.

وجاءت تعليقات ديمون بعد أن أعلن بنك جي بي مورغان عن دخل صافي قدره 13.2 مليار دولار في الربع الثالث، أي أعلى بنسبة 35 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الإيرادات بنسبة 22 % إلى 39.9 مليار دولار، ويعود الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى زيادة صافي دخل الفوائد بنسبة 30 %.

تابعونا عبر فيسبوك

وعلى مدار العام ككل، يتوقع بنك جي بي مورغان أن يصل صافي دخل الفوائد إلى 88.5 مليار دولار، ارتفاعاً من التوجيهات السابقة البالغة حوالي 87 مليار دولار، والنفقات بنحو 84 مليار دولار.

وانخفضت مخصصات خسائر الائتمان بنسبة 10 % على أساس سنوي إلى 1.4 مليار دولار.

وتوقع معظم المحللين أن يقوم بنك جي بي مورغان بزيادة الأموال التي يخصصها في حالة تدهور القروض.

وقال ديمون: “نحن نقر بأن هذه النتائج تستفيد من أرباحنا الزائدة على كل من صافي دخل الفوائد وانخفاض تكاليف الائتمان العادية، وكلاهما سوف يعود إلى طبيعته بمرور الوقت”.

واستمر الأداء البطيء في الخدمات المصرفية الاستثمارية، مع انخفاض الأرباح بنسبة 12 % على أساس سنوي.

ويتطلع المستثمرون إلى علامات البراعم الخضراء بعد أن أشار العديد من رؤساء البنوك إلى أن عقد الصفقات سوف ينتعش مرة أخرى قرب نهاية هذا العام.

شاهد أيضاً: إنتاج النفط في أمريكا يرتفع لأعلى مستوى على الإطلاق ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى