آخر الاخباررئيسيمحليات

رغم امتلاكه عدد كبير من الينابيع.. العطش يضرب ريف طرطوس

يحتوي ريف طرطوس على عشرات الينابيع العذبة وكميات كبيرة من المياه الجوفية، وتتميز بأمطارها الغزيرة خلال فصل الشتاء لكن مع ذلك فإنّ معظم القرى يجتاحها العطش والأراضي الزراعية تبحث دوماً عن الماء، فلماذا يضرب العطش ريف طرطوس رغم امتلاكه لعدد كبير من الينابيع؟

كشف مدير عام مؤسسة مياه طرطوس المهندس “أحمد حسامو” لـ “كيو بزنس” عن وجود بعض الاختناقات في ريف طرطوس، مستطرداً: “لكن طرطوس تعتبر المحافظة الوحيدة التي مراكز مدنها كمدينة طرطوس ومدينة بانياس ومنطقة المشتى مستقرة مائياً والتغذية فيها دائمة”.

تابعنا عبر فيسبوك

وعن سبب الاختناقات الموجودة في الريف، أوضح م.حسامو أنّها عائدة إلى الطبيعة الجغرافية للمحافظة والتي تعد متعددة مراحل الضخ، مثلاً في قطاع القدموس يتم أخد المياه من مستوى 30 لـ 1250 ثم 25 كم باتجاه القرى الشمالية الغربية.

وقال إنّ هناك مشاريع جاهزة لكن هذه المياه تحتاج لطاقة لإخراجها، حيث تم فرض تقنين 22 ساعة خلال فترة الصيف أدى لحدوث اختناقات في بعض المناطق.

وأكّد المهندس أنّه يوجد 63 محطة مربوطة بخطوط معفاة من التقنين، وأنّه يتم العمل حالياً على تجهيز 5 محطات جديدة، مضيفاً أنّه سيتم ربط المحطة الخامسة في ريف القدموس وإنشاء خط رديف باتجاه القرى الشمالية الغربية، كما يوجد وعود رسمية من اليونيسيف لاستبدال 10 مجموعات ضخ.

وأكّدت الإحصائيات الرسمية عدم وجود نقص بكمية الأمطار في طرطوس، حيث يبلغ معدل الأمطار سنوياً 873 مم وهو مرتفع مقارنةً ببقية المحافظات.

ويذكر أنّ مديرية الموارد المائية في طرطوس أقامت 4 سدود، اثنان لمياه الشرب هما الدريكيش والصوراني، لكن لم يتم استثمارهما من مؤسسة مياه الشرب.

شاهد أيضاً بعد انتشارها بكثرة.. هل يوجد ضوابط لوجود الملوّنات الغذائية ؟

زر الذهاب إلى الأعلى