آخر الاخباررأس مال

آثار “طوفان الأقصى” لا زالت تلاحق النفط والذهب

تراجعت اليوم الاثنين أسعار النفط، في ظل ترقب المستثمرين لتداعيات الصراع بين قوات الاحــ.ـتلال وفصــ.ـائل غــ.ـزة على بقية البلدان، وسط مخاوف من أن ذلك قد يدفع الأسعار للصعود ويوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم كانون الأول المقبل 0.4% إلى 90.55 دولاراً للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.3% إلى 86.06 دولاراً في التعاملات الصباحية.

تابعنا عبر فيسبوك

وصعد الخامان بنحو 6% يوم الجمعة، في أكبر ارتفاع يومي من حيث النسبة المئوية منذ نيسان الماضي، مع أخذ المستثمرين في الاعتبار باتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط.

وخلال الأسبوع، حقق برنت مكاسب قياسية مرتفعاً 7.5% بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 5.9%.

ومع بداية اليوم العاشر من عملية “طوفان الأقصى” واصلت قوات الاحــ.ـتلال القصــ.ـف المكثف على قطاع غزة مستهدفاً المدنيين على نطاق واسع، في حين ردّت المقاومة بقصف العمق “الإسرائيلي”، وأكدت استعدادها لمواجـ.ـهة أي اجــ.ـتياح بري.

وحذر تقرير لوكالة “بلومبرغ” من أن الصــ.ـراع الذي اندلع في السابع من تشرين الأول الجاري-قادر على تعطيل الاقتصاد العالمي، ودفعه نحو الركود خاصة إذا جُرت أطراف أخرى نحوه.

ولفت التقرير إلى أنّ أي تصعيد في الصــ.ـراع ودخول أطراف أخرى قد يدفع أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل، مع انخفاض النمو العالمي إلى 1.7%، وهو الركود الذي يقتطع نحو تريليون دولار من الناتج العالمي.

وعلى صعيد آخر، انخفضت أسعار الذهب اليوم بعد بلوغها أعلى مستوى في قرابة شهر، مع تصاعد المخاوف من الصراع بين الاحتلال والفلسطينيين والتي دفعت هذا المعدن النفيس للصعود بأكثر من 3% في الجلسة السابقة.

وانخفض المعدن الأصفر في المعاملات الفورية أكثر من 1% إلى 1911.9 دولارا للأوقية (الأونصة) كما نزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.87% إلى 1924.9 دولاراً.

شاهد أيضاً حكومة الاحــ.ـتلال “الإسرائيلي” متخوّفة من التداعيات المالية للحــ.ـرب

زر الذهاب إلى الأعلى