آخر الاخبارمحليات

مقارنةً بالعام الفائت.. ارتفاع أسعار زيت الزيتون بحوالي 5 أضعاف

ارتفعت أسعار زيت الزيتون في سوريا إلى مستويات غير مسبوقة، فيما اشتكى مواطنون كثر من غياب المادة عن رفوف المحال التجارية، حيث تجاوز سعر “تنكة” زيت الزيتون المليون ليرة، وهذا أجبر كثيراً من السوريين لإضافته إلى قائمة المحذوفات من المائدة.

تابعنا عبر فيسبوك

ويخشى العديد من العمال والموظفين وصغار الكسبة في طرطوس من عدم قدرتهم على تأمين هذه المادة الرئيسية لطعامهم، حيث وصل سعر الزيت لـ مليون و200 ألف ليرة، بينما تراوح سعره العام الفائت بين 230 و250 ألف ليرة.

ووفقاً لصحيفة محلية، أشار العديد من المزارعين إلى أنهم لم يدخلوا أرضهم ولم يجنوا ولا حبة زيتون واحدة، بينما تصدّرت منطقة بانياس المرتبة الأولى بإنتاج المحافظة، وقدّر موسم الزيتون فيها الذي تم البدء بجنيه في الثلث الأخير من شهر أيلول بنحو 2900 طن.

أما المنطقة التي تليها فهي منطقة “الشيخ بدر” بنحو 2800 طن، ثم القدموس 1800 طن، وأقلّها منطقة طرطوس ب 640 طناً، كما تم تسجيل 137 معصرة زيتون عاملة بالمحافظة لهذا الموسم من أصل 245 معصرة ما بين حديثة ويدوية.

وأشار الأستاذ أسعد سليمان مدير الإحصاء في الزراعة قابلها في الموسم الماضي نحو 156527 طناً، وهي كمية وفيرة وجيدة جداً، وبالعودة لتقديرات الأعوام السابقة بالمحافظة يكون هذا العام هو من أقل أعوام الإنتاج بسبب المناخ والمعاومة خاصة لنوع الدعيبلي الأكثر انتشاراً في المحافظة.

والجدير بالذكر أنّ سوريا تعد الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، فيما كانت تتصدر المرتبة الخامسة بزراعة الزيتون على مستوى العالم، وطرطوس تحظى بالمركز الرابع بزراعته على مستوى القطر بعد حلب وإدلب واللاذقية.

شاهد أيضاً ريف جبلة.. أمطار غير مسبوقة منذ 30 عاماً تسبّبت بأضرار كبيرة

زر الذهاب إلى الأعلى