آخر الاخبارسياسة

الضوء الأخضر أعطي لجيـ.ـش الاحتـ.ـلال.. هذا السيناريو المتوقع لاجتـ.ـياح غـ.ـزة ؟!

كشف عضو في مجلس الحـ.ــرب “الإسرائـ.ـيلي”، عن إعطاء الجيـ.ـش “ضوءاً أخضر” للبدء بعمليات اجـ.ـتياح بري لقطـ.ـاع غـ.ـزة عند تمام الجهوزية.

وأضاف وزير الاقتصاد في حكومة الاحتـ.ـلال نير بركات، أن الخسـ.ـائر البشرية في صفوف المدنيين “ستكون ثانوية أمام تدمير فصـ.ـائل غزة”.

من جهته، قال وزير الحـ.ـرب “الإسرائـ.ـيلي” يوآف غالانت خلال زيارة تفقدية للجـ.ـنود على الحدود مع غـ.ـــزة، إن الحـ.ـرب ضد الفصـ.ـائل ستكون صعبة، وستستغرق وقتاً إلى حين الانتصار على الفصـ.ـائل، حسب تعبيره.

ويحبس العالم أنفاسه انتظاراً لعملية الاجتيـ.ــاح البري لغـ.ــزة من طرف قـ.ــوات الاحتـ.ـلال “الإسرائيـ.ـلي”، الذي لوح به مسؤولو الاحتـ.ـلال كخيار لا مفر منه، وسط تساؤلات عن سيناريوهات دخولها للقـ.ــطاع.

تابعونا عبر فيسبوك

حيث تبدو الضـ.ـربات الجوية “الإسرائيـ.ـلية” على غـ.ــزة كقرع لطبول حـ.ــرب برية جديدة، حـ.ـرب يعتبرها المسؤولون في “تل أبيـ.ـب” خياراً لا يمكن تجنبه لـ”حـ.ـسم الحـ.ـرب”.

,يرجح خبراء عسـ.ــكريون أن “ساعة الصـ.ـفر” للاجتـ.ــياح البري على غـ.ـزة ستكون في وقت متأخر من الليل، خصوصاً مع قطـ.ـع الكهرباء وتجهيز جـ.ــنود الاحتـ.ـلال بالأجهزة اللازمة.

وسيتزامن دخول قـ.ــوات الاحتـ.ـلال مع عمليات إلهاء وقصـ.ــف جـ.ـوي على القطـ.ـاع، أما نقطة الدخول فيرجحون أن تكون من جهتين في ذات الوقت.

وفي هذا السياق، يقول الخبير العسـ.ـكري جون سبنسر “الهجـ.ــوم البري الإسرائيـ.ـلي على غـ.ــزة ربما يأتي من اتجاه غير متوقع للفصـ.ـائل، وسيكون على الأقل هجـ.ــومين متزامنين بعد شن القـ.ـوات الإسرائيـ.ـلية هجـ.ـمات للخـ.ـداع وللإلهاء”.

وبعد تهيئة نقاط العبور، يقول الخبراء العسكريون إن نخبة الكومـ.ـاندوز في جيش الاحتـ.ـلال ستتقدم أولاً للدخول مع فرق هندسية لإزالة الكـ.ــمائن فيما ستحلق طـ.ــائرات الاستطـ.ـلاع لتقديم الدعم المعلوماتي، ومع دخول الكومـ.ـاندوز يتوقع أن تقوم مروحيـ.ـات من نوع الأباتـ.ــشي المطورة بضـ.ـربات جـ.ـوية لعمل غطاء نـ.ـاري للقـ.ـوات البرية، بحسب الخبراء.

وأضاف الخبراء، أنه بعد ذلك تبدأ دبـ.ــابات المـ.ـيركافا والنسخة الأحدث منها “بـ.ـاراك” المخصصة لحـ.ـروب المدن، ودبـ.ـابات “إم” المطورة، وقـ.ـوات المظلات من مختلف الألـ.ـوية بجــ.ـيش الاحتـ.ـلال، بالتـ.ـوغل داخل القطـ.ــاع.

وأشار الخبراء إلى أنه في تلك المرحلة ينتهي دور الطـ.ـائرات والصـ.ــواريخ وتبدأ الدبـ.ــابات بالتقدم بشكل بطيء وحذر وربما تستغرق أياماً في التقدم لبضعة أمتار.

وعلى قدر استعدادات القـ.ــوات “الإسرائيـ.ـلية” وجاهزيتها، يتوقع أيضاً أن يكون خصـ.ـمها في الميدان ليس بالقدر الهيّن، ففصـ.ـائل غـ.ــزة لديها شبكة من الأنفـ.ـاق المعقدة، وهي مصدر قوة لها، ويمكن أن تبـ.ـاغت بها الاحتـ.ــلال أثناء قيامها بالعملية.

كما يتوقعون أن يستخدم مقـ.ـاتلو الفصـ.ـائل أساليبهم الخاصة في المـ.ـراوغة وردع القـ.ـوات “الإسرائيـ.ـلية” من إعداد كمـ.ـائن وعبـ.ــوات وأفخـ.ـاخ في الطرقات وأماكن العبور، وربما يصل الأمر بهم إلى عمليات التفجـ.ـير الانتحـ.ـاري.

شاهد أيضاً : “تمـ.ـرد يختمر”.. الخارجية الأمريكية تحضر للانقـ.ـلاب بسبب “إسرائيـ.ـل” وبايدن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى