آخر الاخبارسياسة

هل تنوي روسيا استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا؟

نفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، وجود أي خطط لدى روسيا لاستخدام الأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا.

وقال بيسكوف: «لا أحد يفكر في استخدام سلاح نووي، وليس لدينا شك في أن جميع أهداف عمليتنا العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستكتمل»، مؤكداً أن أي نتيجة للعملية بالطبع ليست سبباً لاستخدام سلاح نووي.

وتحدث عن استثناء وحيد لاستخدام الأسلحة النووية، وهو في حال وجود تهديد لوجود الدولة في روسيا.

المتحدث باسم الكرملين أكد أن وجود الدولة والعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، لا علاقة لهما ببعضهما بعضاً.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب بداية عمليته العسكرية الخاصة بأوكرانيا، محذراً آنذاك الدول التي ستتدخل في الصراع من عواقب وخيمة.

تابعنا عبر فيسبوك

وعلى صعيد آخر، أفادت وكالة “بلومبيرغ”، أن دول الناتو تتمسك بآراء مختلفة حول الدخول في حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحل الوضع في أوكرانيا أم لا.

وذكرت الوكالة، أن دول الناتو لديها وجهات نظر مختلفة حول الأسلحة التي يجب إرسالها إلى أوكرانيا، وما إذا كان من “المفيد” التفاوض مع بوتين.

وأشارت إلى أن فرنسا وألمانيا، يؤيدان الحوار مع الرئيس الروسي ووقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن وانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا.

إلا أن كل من هذه الدول (بريطانيا وبولندا وعدد من الدول في شرق ووسط أوروبا) باستثناء هنغاريا، تعتبر أن حوار باريس وبرلين مع موسكو يأتي بنتائج عكسية، ويصب في مصلحة بوتين.

الجدير بالذكر أنه اليوم انطلقت مفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول، وسط تأكيد تركي على إمكانية التوصل إلى حل، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن «المحادثات دخلت مرحلة تحقيق نتائج حاسمة، ومن الممكن التوصل إلى حل خلال هذه المفاوضات يضمن مصالح كل الأطراف».

يشار إلى أن الرئيس الروسي قد أعطى منذ 24 شباط الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: بايدن يتراجع عن تصريحات بحق بوتين

زر الذهاب إلى الأعلى