آخر الاخباررئيسيمحليات

خبير لـ”كيو بزنس”: أرقام الموازنة تؤكد المعاناة !

أكد الخبير الاقتصادي “شادي الحسن” أن الأرقام التي أدلت بها الحكومة كمشروع لموازنة 2023 غير قادرة على مجاراة معدلات التضخم المرتفعة، ولو تمت مجاراة التضخم لوجدنا أنفسنا أمام تقديرات للميزانية بأكثر من 3 أضعاف الرقم الحالي، وبالتالي تعمق للعجز.

وأضاف “الحسن” في تصريحه لـ”كيو بزنس” إن “المؤشرات في توزيع الموازنة تؤكد المعاناة في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض الاحتياطي من النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتوقع الخبير الاقتصادي أن “يتم إلغاء الدعم الاجتماعي خلال العام القادم بشكل كامل على أن يتم تحرير الأسعار كما حدث في الوقود خلال العام الراهن والدليل على ذلك تخفيض نسبة الدعم بحسب الأرقام التي طرحت من قبل الحكومة، وقد غابت تماماً أية إشارات “رسمية” لمخصصات دعم الخدمات الأساسية، كالتعليم والصحة، والأهم، الكهرباء. وفي ملف هذه الأخيرة، تزداد المؤشرات على أن الحكومة تتجه نحو خصخصة شبه كاملة”.

وحذر “الحسن” من التمويل بالعجز لتأمين مليارات الموازنة في ظل الأوضاع الصعبة والعقوبات الاقتصادية الجائرة ، فأرقام الموازنة الجديدة تدفع للرهان بأن سياسات “الجباية الضريبية” ستمارس من قبل الجميع لتعويض الخسائر الاقتصادية في سوريا.

شاهد أيضاً: سوريا.. قرار خاص بالبضائع الواصلة للموانئ !

زر الذهاب إلى الأعلى