آخر الاخبارسياسة

خلافات أوروبية بسبب أوكرانيا.. انضمام كييف إلى الناتو “حلم إبليس بالجنة ” ؟!

كشفت وكالة “بلومبرغ” عن تشاجر رؤساء الاتحاد الأوروبي مع قيادة الاتحاد الأوروبي في قمة بروكسل، على خلفية تمويل أوكرانيا.

وتحاول رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، جمع حزمة مالية متوسطة الأجل لكييف بمبلغ 53 مليار يورو، على حساب أعضاء الاتحاد.

وأوضحت وكالة “بلومبرغ” أن هذا تسبب في “محادثات مكثفة” خلف الأبواب المغلقة، حيث حذر المستشار الألماني، أولاف شولتس، من “ضرورة خفض النفقات بشكل كبير”. كما اشتكى من أن “زملاءه كانوا يتحدثون عن تخصيص الأموال، لكن لم يكن أحد على استعداد لمناقشة مصدر هذه الأموال”.

وأضافت الوكالة أن شولتس، أكد في اجتماع مغلق ومتوتر من أن “الوقت قد حان للتحلي بالجدية بشأن الحد من خطط الإنفاق، في حين يسعى الكثيرون للحصول على تمويل جديد لمساعدة أوكرانيا ومعالجة الهجرة”.

واشتبك رؤساء الاتحاد الأوروبي بعضهم مع بعض ومع قيادة الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من مساء الخميس، مع بداية قمة بروكسل التي تستمر يومين.

تابعونا عبر فيسبوك

وسبق أن رفض رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، المصادقة على تعديلات تخص ميزانية الاتحاد الأوروبي، وتشمل تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو من الميزانية الأوروبية.

وأوضح أوربان أن بلاده “ستعرقل هذه المبادرة حتى ترى مبرراً واضحاً لتخصيص أموال إضافية، وليس مجرد اقتراح “لمنح المزيد من الأموال”، كما أعلنت سلوفاكيا، في وقت سابق، وقف تقديم المساعدات العسكرية الإضافية لأوكرانيا.

من جانب آخر، صرحت رئيسة إدارة السياسة النووية في حلف “الناتو” جيسيكا كوكس، بأن جميع الحلفاء يعترفون بأنه لا يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الحلف في المرحلة الراهنة.

وقالت كوكس في كلمة ألقتها في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: “عبر الحلفاء عن دعمهم لتقارب أوكرانيا مع حلف الناتو خلال هذه الفترة، مع الاعتراف بأننا لم نصل بعد إلى النقطة التي يمكن لأوكرانيا أن تنضم فيها إلى الحلف”.

وأشارت كوكس إلى ضرورة القيام بـ”عمل كبير” في العلاقات بين أوكرانيا والحلف، مؤكدة أنه قد تم اتخاذ بعض الخطوات الهامة في هذا الاتجاه في قمة فيلنيوس وأنه يتم حالياً “مضاعفة” الجهود الهادفة إلى تقارب أوكرانيا و”الناتو”.

شاهد أيضاً : من صوت مع أو ضد قرار الجمعية العامة بالهدنة في غزة؟

زر الذهاب إلى الأعلى