آخر الاخبارسياسة

“مستقبله السياسي على الطاولة”.. الإدارة الأمريكية تبحث عن بديل نتنياهو ؟!

كشف مسؤولان أمريكيان عن مناقشة الرئيس جو بايدن مع كبار مساعديه احتمالية أن تكون أيام رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو السياسية باتت معدودة، بحسب ما نقلته صحيفة “بوليتيكو”.

وبحسب المسؤولين فقد تم بحث موضوع حياة بنيامين نتنياهو السياسية في اجتماعات البيت الأبيض الأخيرة التي شارك فيها بايدن، وشمل ذلك المناقشات التي طرحت منذ رحلة بايدن إلى “إسرائيل”، حيث التقى نتنياهو.

وأضاف المسؤولان أن بايدن ذهب أيضاً إلى حد اقتراح أن على نتنياهو التفكير في الدروس التي سيشاركها مع من سيخلفه في المنصب.

وأكد مسؤول أمريكي حالي ومسؤول أمريكي سابق أن إدارة بايدن تعتقد أن نتنياهو لم يتبق له سوى وقت محدود في منصبه.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال المسؤول الحالي إن التوقعات داخلياً كانت أن رئيس حكومة الاحتلال سيستمر على الأرجح في منصبه لعدة أشهر، أو على الأقل حتى تنتهي المرحلة الأولى للحملة العسكرية “الإسرائيلية” على قطاع غزة، على الرغم من أنهم أشاروا إلى عدم قدرتهم على الجزم والتنبؤ بالسياسة “الإسرائيلية”.

وقال مسؤول آخر: “ستكون هناك مسائلات داخل المجتمع الإسرائيلي بشأن ملابسات هجوم فصائل غزة في الجنوب الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول وفي نهاية المطاف، ستقع المسؤولية على رئيس الوزراء.”

وتأتي نظرة الإدارة الأمريكية القاتمة لـ”مستقبل نتنياهو السياسي” في الوقت الذي يحاول فيه الرئيس وفريقه للسياسة الخارجية العمل مع رئيس حكومة الاحتلال وتوجيهه دبلوماسياً، في غمرة سعيه لمواجهة معقدة ودموية مع الفصائل التي تسيطر على غزة.

وقلّل مسؤول في البيت الأبيض من أهمية فكرة أن مستقبل نتنياهو كان قد أثير على طاولة البحث، قائلاً إن أي “ثرثرة” حول هذا الموضوع مجرد تكهنات فارغة، مشدداً على أن تركيز الإدارة ينصب بشكل مباشر على دعم أمن “إسرائيل”. “نتنياهو هو رئيس وزراء إسرائيل الأطول خدمة، وقد تمت كتابة نعيه السياسي قبل الأوان من قبل.”

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إن موضوع مستقبل نتنياهو “لم يناقشه الرئيس ولا يتم مناقشته”، مشيرة إلى أن تركيز الإدارة الأمريكية ينصب على الأزمة المباشرة.

شاهد أيضاً : الاحتـ ـلال يفتح تحقيقاً في أسباب تدمير عربة “النمر”

زر الذهاب إلى الأعلى