آخر الاخبارسياسة

“خلاف كبير”.. نتنياهو يعصي الأوامر الأمريكية

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن رفض رئيس حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو المسعى الذي قدمه له وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الجمعة، والذي يهدف لـ”هدنة إنسانية” في غزة، حيث أكد نتنياهو أنه “لن يتراجع عن أي شيء بدأه قبل أن تطلق الفصائل سراح جميع الأسرى”.

وتابعت بأن الانقسام بين بلينكن ونتنياهو، جاء بعد يوم من الاجتماعات المتوترة في “تل أبيب”، حيث دفع بلينكن ونوابه المسؤولين “الإسرائيليين” إلى أن يضعوا في اعتبارهم ارتفاع عدد الضحايا المدنيين، نتيجة جهودهم للقضاء على المقاومين الفلسطينـ.ــيين.

وأضافت الصحيفة، إنه قد تزايد قلق إدارة بايدن من أن الجهود “الإسرائيلية” تهدد بتطرف السكان المدنيين في غزة، وفي جميع أنحاء المنطقة، مما يضر الوضع الأمني العام لـ”إسرائيل” بدلاً من مساعدته على المدى الطويل.

تابعونا عبر  فيسبوك

وعلى الرغم من أن محادثات أمس الجمعة في “إسرائيل” تناولت مجموعة من القضايا المتعلقة بالوضع الأمني، إلا أن بلينكن كان يركز على تشجيع “الإسرائيليين” على اتخاذ “فترات توقف إنسانية” لتمكين المساعدات من التدفق بأمان إلى غزة، وتسهيل الجهود لتحرير الأسرى الذين ما زالوا محتجزين هناك.

لكن نتنياهو رفض أي جهد لربط محادثات الرهائن بوقف القتال، قائلاً بعد دقائق فقط من دعوة بلينكن علناً إلى أن النظر في أي وقف لإطلاق النار: لن يحدث إلا بعد إطلاق سراح جميع الأسرى.

وقال بلينكن: إنه ناقش مع نتنياهو و”حكومة الحرب الإسرائيلية” كيفية تطبيق فترات الهدنة تلك ومدتها وأماكن تطبيقها والتفاهمات. وقال أيضاً: إن واشنطن تدرك أن هذا سيستغرق وقتاً ويتطلب تنسيقاً من الشركاء الدوليين.

وانطوت تصريحات بلينكن على أن أي اتفاق مع “إسرائيل” ما زال عسيراً، وأن النقاط الخلافية لم تحسم بعد.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي في “تل أبيب”: “أثير عدد من الأسئلة المشروعة في مناقشاتنا اليوم، تضمنت كيفية استخدام أي فترة هدنة لتعظيم تدفق المساعدات الإنسانية، وكيفية ربط الهدنة بالإفراج عن الرهائن، وكيفية ضمان عدم استخدام فصائل غزة لفترات الهدنة تلك أو الترتيبات لمصلحتها”.

ومضى يقول: “هذه هي القضايا التي يتعين علينا معالجتها بصورة عاجلة، ونعتقد أنه يمكن حلها”.

شاهد أيضاً : صحيفة أمريكية: “إسرائيل” استخدمت ثاني أكبر قنابلها في جباليا

زر الذهاب إلى الأعلى