آخر الاخباررأس مالرئيسي

“هواوي” تسقط تفاحة “آبل” في الصين ؟!

ألقت التوقعات المخيبة للآمال لشركة “أبل”، خلال الربع الرابع من العام 2023 والمعروف عادة بفصل العطلات والأعياد، الضوء على مشاكلها المتزايدة في الصين، حيث تعاني الشركة المصنعة لهواتف “آيفون” من الصعود غير المتوقع لشركة «هواوي» وتزايد بيئة الأعمال غير الصديقة في أكبر أسواق الكرة الأرضية.

وسجلت شركة “أبل” الأمريكية، التي تحاول عكس انخفاض الإيرادات لعدة أرباع متتالية، أدنى إيرادات لها من منطقة الصين الكبرى منذ منتصف عام 2022.

وهبطت أسهم العملاق الذي يتخذ من كاليفورنيا مقراً بأكثر من 3%، بعد أن خالف رقم الإيرادات متوسط توقعات خمسة محللين بنسبة 11%.

الرئيس التنفيذي تيم كوك قال لـ”وول ستريت” أن الطلب على “آيفون” لا يزال قوياً في الصين، ملقياً اللوم على ضعف أجهزة “ماك” و”أيباد”، لكنه توقع أيضاً إيرادات ثابتة في الربع الأول من سنة الشركة المالية وفي كانون الأول، ما يشير إلى استبعاد انتعاش في النمو الذي تعتمد عليه “وول ستريت”.

تابعونا عبر فيسبوك

لقد أصبح المستثمرون قلقين بشأن آفاق “آيفون” iPhone في الصين، السوق الدولية الأكثر أهمية لشركة “أبل” Apple إضافة إلى قاعدة الإنتاج الرئيسية حتى اللحظة.

ويترنح الاقتصاد الاستهلاكي في الصين، بينما تواجه الشركات الأمريكية ضغوطاً متزايدة من بكين مع احتدام الصراع التكنولوجي مع الولايات المتحدة، كما أن ظهور “هواوي” المفاجئ في شهر آب ولأول مرة بهاتف ذكي مزود بمعالج 5G متطور مصنوع في الصين قد استغل أيضاً حساً وطنياً أدى إلى إبعاد مبيعات “آيفون” الأمريكي.

وانخفضت إيرادات شركة “أبل” في الصين الكبرى بنسبة 2%، وهو انخفاض أكبر من الرقم على مستوى الشركة. وهناك دلائل على أن هذا الاتجاه قد يستمر: كانت المبيعات الأولية لجهاز أيفون 15 في الصين أقل بنسبة 6% من السابقة، ويرجع ذلك جزئياً، إلى التوغلات التي قامت بها شركة “هواوي”، وفقاً لشركة GfK الاستشارية.

وبصرف النظر عن المنافسة القوية، تواجه شركة “أبل” مخاطر متزايدة من التوترات السياسية بين واشنطن وبكين.

ووسعت بكين نطاق الحظر المفروض على منتجات التفاح ليشمل الشركات المدعومة من الدولة والوكالات المدعومة من الحكومة.

وتخضع شركة Hon Hai Precision Industry Co، التي تقوم بتجميع أغلبية هواتف “آيفون” من مصانعها الصينية، للتحقيق الآن بشأن الضرائب واستخدام الأراضي.

شاهد أيضاً: 112 مليار دولار خسائر متاجر التجزئة في أمريكا.. والسبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى