آخر الاخباررأس مال

منذ بدء طوفان الأقصى.. 158 مليار دولار حجم التمويل الأمريكي لـ “إسرائيل”

على مدار ما يقرب من 75 عاماً الماضية، قدمت حكومة الولايات المتحدة مساعدات لـ “إسرائيل” أكثر مما قدمته لأي دولة أجنبية أخرى.

وبين عامي 2001 و2020، تلقت “إسرائيل” مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة أكثر من جميع الدول الأخرى مجتمعة.

ومنذ 8 تشرين الأول ومع تفاقم الحرب، أرسل الرئيس جو بايدن دعماً عسكرياً إضافياً لتل أبيب وحث الكونغرس المنقسم على الموافقة على المزيد.

وقد أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل ما مجموعه 158 مليار دولار (غير معدلة حسب التضخم) في شكل مساعدات ثنائية وتمويل الدفاع الصاروخي منذ عام 1948، حتى الآن، وفقاً لتقرير صدر في شهر آذار عن خدمة أبحاث الكونغرس، بحسب تقرير لـ”Business Insider”.

وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مؤخراً، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، وذلك رغم تأكيد الديمقراطيين أنه لن تتم المصادقة عليه في مجلس الشيوخ الذي يسيطرون عليه.

وجاء التصويت بأغلبية 226 صوتاً مقابل 196 صوتاً، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع التقسيم الحزبي للمقاعد بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

تابعونا عبر فيسبوك

وتنفق إسرائيل 4.5% من ناتجها المحلي الإجمالي، أي ما يقرب من ضعف المتوسط الدولي، على الدفاع، كما قامت ببناء صناعة دفاعية محلية قوية، حتى أصبحت واحدة من أكبر مصدري الأسلحة على مستوى العالم، بدعم من الولايات المتحدة. ذكرت خدمة خدمات الاتصالات أن الولايات المتحدة اشترت معدات عسكرية “إسرائيلية” بقيمة تزيد عن 1.5 مليار دولار في عام 2019.

ويمول جزء كبير من الدعم الأمريكي لـ “إسرائيل” من أموال الحكومة المبنية على الضرائب التي يدفعها المواطنون والمقيمين.

شاهد أيضاً: السعودية وروسيا تواصلان الخفض الطوعي من النفط

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى