آخر الاخباررئيسيمحليات

الحليب بـ 7500 ليرة.. ارتفاع مستمر بأسعار الألبان والأجبان في دمشق

بيّن رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان السيد محي الدين الشعار لـ “كيو بزنس” أنّ ارتفاع أسعار الألبان والأجبان يعود إلى ارتفاع سعر العلف بشكل أساسي والذي يتعلق بسعر الصرف، إضافةً إلى الزيادة الكبيرة بسعر المحروقات التي أثّرت بشكل كبير على أجور النقل.

وأضاف أنّ المعامل المرخّصة تحصل على المازوت المخصص لها بـ 8000 ليرة بينما تحصل عليه الورش الحرفية بـ 12500 ليرة، مطالباً بالمساواة ودعم اتحاد الحرفيين واليد العاملة وجميع الحرفيين.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن أنّ الضريبة المالية المرتفعة التي تصل أحياناً إلى 12 مليون ليرة سنوياً تؤثر على الأسعار أيضاً، إضافةً إلى استجرار المعامل المنتجة لمادة الحليب حيث يقومون بتصنيع الألبان والأجبان وتصديرها.

وطالب الشعار بإيقاف التصدير لمدة شهرين على الأقل بينما يتوفر حليب الأبقار والأغنام وتزداد الكميات في الأسواق، مقترحاً أن يتم تقييد المعامل باستخدام الحليب المجفف بدلاً من الطازج في المعامل

وفي الحديث عن حركة البيع والشراء، قال الشعار إنّ الطلب على الشراء ضعيف جداً بسبب تضخم الأسعار، فليس باستطاعة المستهلك أن يقوم بشراء كيلو جبن، حيث فئة كبيرة من المستهلكين يشترون الألبان والأجبان بكميات قليلة خلال فترات متباعدة.

وبلغ سعر كيلو الحليب في المحال التجارية 7500 ليرة، ويتراوح سعر الجبنة البلدية بين 38000 و40000 ليرة، اللبن المصفى بين 26000 و30000 ليرة، اللبن الرائب بين 8000 و8400 ليرة.

شاهد أيضاً النفط السورية تزيد مخصصات البنزين للآليات

زر الذهاب إلى الأعلى