آخر الاخباررئيسيمحليات

لماذا يرفع المركزي السوري سعر صرف الدولار الأمريكي ؟!

رفع مصرف سورية المركزي سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي مرتين خلال فترة قصيرة حيث زاده إلى 12500 ليرة للدولار الواحد في المرة الأولى ثم إلى 12600 ليرة، فما سبب هذه الزيادات وما تأثيرها على الأسواق السورية.

وحول هذا القرار، قال الخبير الاقتصادي د.محمد خير أبو جيب لـ “كيو بزنس” إنّ المركزي رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بهدف تقليل الفجوة مقارنةً بأسعار السوق السوداء، ولدعم القطع الأجنبي.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن أنّه ومع ذلك لا تزال السوق السوداء تعمل بفعالية كبيرة وبشكل علني، مضيفاً أنّه عند رفع سعر الدولار يقوم التجار بمضاعفة الأسعار مباشرةً لكن عند انخفاضه تبقى الأسعار محافظة على ارتفاعها.

وأكّد أنّ قرار المركزي الأخير سينعكس على الأسعار بالأسواق وعلى معيشة المواطن، إذ أنّه سيشتري المواد بمبالغ مرتفعة لا تتناسب مع دخله كلياً.

ووفقاً للدكتور، لولا الحوالات الخارجية الموجودة في السوق السوداء أو عن طريق المصارف لأصبحت سوريا تعاني من كساد اقتصادي كبير وتوقف بنمو العمل، مبيّناً أنّه لو تواجد التنسيق بين قيمة السلع المجموعة كماً بسعر إفرادي لكل قطعة والمسموح فيها وتحديد قيمة البيع والربح للتاجر والمستهلك ووضع السعر وفقاً للمواد المستوردة لما شاهدنا الأسعار الخيالية المنتشرة في الأسواق حالياً.

شاهد أيضاً تزويد 21 وحدة ضوئية بالطاقة الشمسية في طرطوس

زر الذهاب إلى الأعلى