آخر الاخباررئيسيسياسة

هجمات “صد ورد”.. القواعد الأمريكية تتلقى المزيد من الضربات في سوريا ؟!

شنّت الولايات المتحدة غارات استهدفت “موقعين” في سوريا الأحد، قالت إنهما تابعين لـ”إيران”، رداً على “هجمات طالت جنوداً أمريكيين” في وقت سابق، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان: “نفذت القوات العسكرية الأمريكية ضربات دقيقة اليوم استهدفت منشآت في شرق سوريا تستخدمها مجموعات مرتبطة بإيران، في رد على الهجمات المستمرة ضد جنود أمريكيين في العراق وسوريا”.

وأضاف أن “الضربات استهدفت منشأة تدريب ومخبأ قرب مدينتي البو كمال والميادين توالياً”.

وأكد أوستن أن “الرئيس جو بايدن ليس لديه أولوية أهم من سلامة جنودنا وأصدر أمراً بشن هجوم سوريا لتوضيح أن واشنطن ستدافع عن نفسها وجنودها ومصالحها”.

بينما نقلت رويترز عن مسؤول دفاع أمريكي، فضل عدم ذكر هويته، أن “أحد الهدفين كان منشأة لتخزين الأسلحة”. وأضاف أن “الهدف الآخر كان منشأة قيادة وتحكم”، مما يشير إلى أنها مقر أو مبنى آخر مأهول.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف المسؤول أن الضربتين نفذتا في الساعتين الماضيتين، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة تجري مراجعة لمعرفة ما إذا كانت الضربتان تسببتا في مقتل أو إصابة أي فرد من الجماعات المتحالفة مع إيران”، بحسب قوله.

وتقول واشنطن إن سلسلة الضربات تأتي ردا على الهجمات المتكررة على القوات الأمريكية في العراق وسوريا والتي بلغ عددها أكثر من 45 منذ 17 تشرين الأول وأدت إلى إصابة عشرات من الجنود الأمريكيين.

في السياق أفادت مصادر ميدانية، بسماع دوي انفجارات عنيفة في محيط مدينة الميادين بريف دير الزور شرق سوريا، وأشار إلى سقوط صواريخ في قاعدة أمريكية.

وقالت المصادر: إن دوي الانفجارات سمع بالتزامن مع استمرار اندلاع النيران في المنطقة وسقوط صواريخ في قاعدة حقل العمر شرقي دير الزور، التي تعد أكبر القواعد الأمريكية في سوريا.

كما أكدت المصادر، على أن قصفاً بالصواريخ استهدف القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز شمالي شرقي سوريا.

وأشارت إلى أن “الفصائل الشعبية قصفت القاعدة الأمريكية بـ 15 صاروخاً”، كاشفة استهدافها مقر قيادة القاعدة العسكرية الأمريكية في الحقل الغازي.

ولفتت المصادر إلى أنّ طائرات مروحية أمريكية، تحركت من قاعدة كونيكو بعد القصف بأقل من 10 دقائق، مُرجحة أن تكون المروحية نقلت جرحى من القاعدة.

ونقل مراسل “كيو ستريت” عن مصادر محلية، أن عدة قذائف صاروخية سقطت بمقر القيادة بالقاعدة الأمريكية  القريبة من معمل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي مصدرها مناطق سيطرة الجيش السوري.

وأكدت المصادر بأن طائرة مسيرة استهدفت القاعدة الأمريكية بمساكن حقول الجبسة بمدينة الشدادي جنوب الحسكة بعد منتصف الليل، لتعود وتستهدف طائرة مسيرة أخرى القاعدة خلال ست ساعات مرة ثانية.

وأشارت المصادر لمراسل “كيو ستريت” إلى أنه سمع دوي انفجارين في محيط القاعدة الأمريكي في قرية “خراب الجير”، غرب مدينة اليعربية بريف القامشلي الشرقي، فيما أشارت الأنباء الأولية باستهداف القاعدة بطائرتين مسيرتين مصدرها الأراضي العراقية.

شاهد أيضاً : “برلماني إسرائيلي” يطالب بترحيل أهالي غزة إلى اسكتلندا

زر الذهاب إلى الأعلى