آخر الاخباررأس مال

استثناء أمريكي للعراق للحصول على الكهرباء من إيران

أعلنت الولايات المتحدة أنها مددت لمدة 4 أشهر فترة الاستثناء الممنوحة للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران مما يتيح لبغداد مواصلة استيراد الطاقة من طهران.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة جددت إعفاء من العقوبات مدته 120 يوماً يسمح للعراق بدفع أموال إلى إيران مقابل الكهرباء، بحسب ما نقلت رويترز.

وأضافوا -في حديثهم للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هوياتهم- أنه لن يكون بوسع إيران استخدام هذه الأموال سوى في التجارة المرتبطة بأعمال إنسانية، مثل شراء المواد الغذائية أو المنتجات الزراعية.

من جهته، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن “هذا الإجراء سيسمح للعراق باستخدام أمواله الخاصة لدفع تكاليف استيراد الكهرباء من إيران، والتي سيتم وضعها في حسابات إيرانية مقيدة في العراق”.

وأضاف المسؤول (دون ذكر اسمه) أن “إيران لن تتمكن من استخدام هذه الأموال إلا لاحتياجات الإنسانية”، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح أن إجمالي الديون المستحقة لطهران في ذمة بغداد مقابل الواردات العراقية السابقة من الغاز الإيراني تبلغ نحو 10 مليارات دولار.

وفي تشرين الأول الماضي، أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن تسوية ديون العراق المتعلقة باستيراد الغاز الطبيعي من إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد منحت في تموز الماضي العراق استثناء لمدة 120 يوماً لسداد مدفوعات لإيران تتعلق بوارداته من الكهرباء، وينص الاستثناء أيضاً على تحويل جزء من أموال الغاز الإيراني إلى عُمان.

شاهد أيضاً: ارتفاع معدل البطالة في فرنسا بشكل أسرع من المتوقع

زر الذهاب إلى الأعلى