آخر الاخباررئيسيسياسة

قرار بإغلاق قناة “أورينت” !

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن العاملين في قناة “أورينت” المتواجدة في مدينة إسطنبول التركية تلقوا يوم الجمعة “خبراً كالصدمة”، ومفاده أن مالك المؤسسة رجل الأعمال السوري، غسان عبود، قرر إغلاقها بشكل كامل ونهائي خلال مدة زمنية أقصاها نهاية العام الحالي.

ولم تنشر القناة بشكل رسمي تفاصيل قرار الإغلاق وأسبابه، لكن عاملين فيها من صحفيين وفنيين تحدثوا لموقع “الحرة” الأمريكي، عن “ضغوط” أبلغهم بها رئيس التحرير، علاء فرحات، بُعيد اجتماع عقده مع مالكها، عبود.

وكانت القناة قد شهدت، في عام 2020، محطة فاصلة تمثلت بانتقال كوادرها من دبي في دولة الإمارات إلى مدينة إسطنبول، بعدما أوقفت بث التلفزيوني الفضائي.

ورغم توقف بثها الفضائي واصلت القناة إنتاج برامجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تابعونا عبر فيسبوك

ولن يقتصر قرار الإغلاق على منصة دون غيرها، بل يشمل جميع المنصات: “النيو ميديا” و”قسم الأخبار” والبرامج والسوشال ميديا والإذاعة، وبمعنى آخر كل ما يتم إنتاجه في المكتب الكائن في مدينة إسطنبول، والذي يضم أكثر 80 موظفاً.

“كنا نعمل على مشاريع ونقوم بتحضيرات كما هي العادة اليومية. لم نفكر للحظة أن يتخذ قرار الإغلاق بالسرعة التي حصلت”، يقول الصحفي، عبد القادر لهيب، ويشرح كيف حلّ خبر الإغلاق على العاملين في القناة “كالسكتة القلبية التي تصيب شخصاً رياضياً دون أعراض”، حسب تعبيره.

ويرى لهيب وهو مذيع في “إذاعة أورينت” لموقع “الحرة” أن قرار الإغلاق “مؤلم على عدة أصعدة”.

ويشير الصحفي لهيب إلى أن تبعات أخرى للإغلاق تتعلق بفقدان الموظفين من صحفيين وفنيين “فرصة عمل ومورداً مالياً كانوا يعتمدون عليه لسد نفقاتهم المعيشية في تركيا”.

ويأتي قرار إغلاق “أورينت” قبل أن تحتفل القناة بالذكرى الـ15 لانطلاقتها، في مطلع شباط القادم.

شاهد أيضاً: ما قصة المشاكل العقلية التي طالت قوات أمريكية في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى