آخر الاخباررئيسيمحليات

“الموز أصبح حلماً”.. ما سبب ارتفاع أسعار الفواكه في دمشق ؟

انخفضت حركة شراء وبيع الفواكه في دمشق نتيجة ارتفاع الأسعار الكبير التي تشهده الأسواق، حيث بدأ البعض الاستغناء عنها واستبدالها بالأشياء الأكثر أهمية.

أكّد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في سوق الهال المركزي بدمشق “محمد العقاد” لـ “كيو بزنس” أنّه عادةً يتم السماح باستيراد 40 ألف طن من الموز سنوياً، لكن هذا العام تم السماح فقط بدخول 30 ألف طن.

وأوضح أنّ الموز يصل تدريجياً إلى سوريا بشكل متقطع حيث تحدث فوراق زمنية بين كمية وأخرى، مضيفاً أنّه تم السماح أول 10 أيام من هذا الشهر باستيراده ثم توقف، ثم استمرت عملية الاستيراد منذ يومين، مبيّناً أنّه لو يستمر الاستيراد كالسنوات السابقة لتواجدت المواد بالأسواق بكميات كافية وبالتالي تنخفض أسعارها.

تابعنا عبر فيسبوك

وبيّن العقاد أنّ قلة إنتاج الفواكه حدثت نتيجة تراجع المزارعين عن الزراعة وانخفاض المساحات المزروعة بسبب التكلفة العالية التي يتكبدها المزارع من محروقات وأكياس وأجور النقل واليد العاملة وأسعار الأسمدة والبذور.

وبلغ سعر كيلو الموز في أسواق دمشق 27 ألف ليرة بعد أن كان 18 ألف ليرة منذ يومين، في حين وصل سعر كيلو الخرمة لـ 20 ألف ليرة، والتفاح لـ 14 ألف ليرة.

شاهد أيضاً منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة في هذا التوقيت ؟

زر الذهاب إلى الأعلى