آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تشتكي من «إهانة» أنظمة الخليج العلنية: لسنا حبّهم الأول!

انتقد مسؤول أمريكي سابق دول الخليج، معتبراً أن مواقفهم الأخيرة اتجاه واشنطن وسط التغيرات العالمية «إهانة علنية»!.

وقال دوج باندو، المستشار السابق للرئيس رونالد ريغان، «إنهم يضغطون بشراهة على الولايات المتحدة حتى يجف فيها كل شيء. لكنهم لا يريدون تقديم تضحيات من جانبهم. حتى أنهم لن يرفعوا إصبعا لهم».

وبحسب مقال كتبه باندو في صحيفة  The American Conservativ، فإن الإدارة الأمريكية أظهرت جميع أنواع المجاملات مع دول الخليج العربية، لكن هذه الدول لا تعتبر الولايات المتحدة أبداً «حبها الأول».

وذكّر المسؤول الأمريكي السابق بسياسة الدعم غير المشروط للسعوديين التي بلغت ذروتها في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وقال: «رغم أن دونالد ترامب انحنى أمامهم، فقد تصرفت المملكة العربية السعودية بشكل أسوأ».

تابعونا عبر فيسبوك

ولم يقتصر نقد باندو على السعودية ودول الخليج خاصة، بل انتقد سلوك العراق وتركيا و”إسرائيل”، وقال إنه يتضح التحول في السياسة بالشرق الأوسط ببلاغة من خلال تجاهل الحكام العرب محاولات إدارة بايدن لمناقشة كيفية الاستجابة للتغيرات العالمية بسبب الوضع في أوكرانيا.

وأضاف باندو: «لم ترد أنباء عن رد الرياض أو أبو ظبي على الرئيس عندما اتصل لمناقشة طلبه زيادة إنتاج النفط. إذا كان هذا صحيحا، فهذه إهانة علنية».

ويعتقد باندو أنه سيتم تعزيز موقع الصين وروسيا في المنطقة. وعلى ضوء هذه الخلفية، يقترح أن تقطع واشنطن التزاماتها تجاه الممالك في شبه الجزيرة العربية.

ويتابع باندو: «لفترة طويلة جدًا، قدمت الولايات المتحدة تضحيات من أجل هذه الأنظمة التي كانت أصدقاء إلى أن حلت أول مشكلة»!

زر الذهاب إلى الأعلى