آخر الاخبارملتميديا

النساء أقل استخداماً للذكاء الاصطناعي !

أظهرت دراسة نشرها موقع بي بي سي “BBC” أن الذكاء الاصطناعي، الذي أصبح في متناول الجميع، قد أثار قضايا النساء في سوق العمل، حيث يشير التقرير إلى أن 24% فقط من النساء يعملن في قطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة في المملكة المتحدة، مما يسبب انخفاضاً في مستوى الثقة لدى النساء في استخدام التكنولوجيا، بما في ذلك أدوات الذكاء الاصطناعي.

وتقدم تفسيرات متعددة لعزوف النساء عن استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يشير التقرير إلى أن النساء يتطلعن عادة إلى الحصول على مستوى عال من الكفاءة قبل التورط في مجال معين، بينما يشعر الرجال بالراحة في الانخراط بسرعة دون الحاجة إلى مستوى عال من الكفاءة.

تابعنا على فيسبوك

كما أن الخوف من الانطباع السلبي حيال قدراتهن، يدفع النساء لتجنب استخدام التكنولوجيا الذكية، حيث يخشين من أن يفهم استخدامهن للذكاء الاصطناعي على أنه نقص في كفاءتهن.

وفيما يخص تطبيق “شات جي بي تي”، الذي حقق شعبية كبيرة، يظهر أن 54% من الرجال يستخدمون الذكاء الاصطناعي في حياتهم الشخصية أو المهنية، بينما ينخفض هذا الرقم إلى 35% بين النساء، مما يشير إلى ترددهن في استخدام هذه التقنية.

دراسة حديثة أجراها معهد “ماكنزي” العالمي، حذرت من أن التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى استبدال المزيد من الموظفات بشكل غير متناسب، خاصة في الصناعات التي يشغلها النساء بشكل رئيسي، ويتوقع أن تحدث عمليات التبديل الوظيفي بسبب الذكاء الاصطناعي حوالي 12 مليون تحول وظيفي في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

في المقابل، تعمل منظمات مثل “سوبرمامز” و “إيه آي فورس” على تقديم دورات تدريبية خاصة بالنساء في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز مهاراتهن وتحفيزهن على المشاركة في هذا المجال الناشئ.

ويعكس هذا التعاون بين اليونسكو ومؤسسات أخرى الجهود الرامية إلى تحقيق المساواة بين الجنسين في سوق العمل، خاصة في ظل تطورات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً: “إيه آي بن” يهدد عرش الهواتف الذكية !

زر الذهاب إلى الأعلى