آخر الاخباررئيسيسياسة

كل ما تريد معرفته عن صفقة الأسرى

بالوقت الذي رحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بصفقة الأسرى في غزة، اعتبرها رئيس حكومة تل أبيب أنها “قراراً صعباً”.

بايدن أعلن بساعات مبكرة صباح اليوم الأربعاء، أنّه “راضٍ تماماً” عن الهدنة التي ستستمر لأربعة أيام، تفرج خلالها الفصائل عن 50 امرأة وطفلاً من بين المحتجزين في غزة، مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين لدى الاحتلال.

وأكد الرئيس الأمريكي أن من المهم تنفيذ جميع جوانب الصفقة بالكامل، وقال إنها ستعيد المزيد من الرهائن الأمريكيين إلى بلادهم.

وأضاف: “اتفاق اليوم يجب أن يعيد المزيد من الرهائن الأمريكيين إلى الوطن، ولن أتوقف حتى يتم إطلاق سراحهم جميعاً”.

وتابع بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض “أنا راضٍ تماماً، لأنّ بعض هذه النفوس الشجاعة.. سيتمّ لمّ شملها مع عائلاتها ما أن يتمّ تنفيذ هذا الاتّفاق بالكامل”.

من جهته، رحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء بإطلاق سراح 50 محتجزاً بينهم أمريكيون ضمن صفقة التبادل والهدنة لمدة أربعة أيام التي تم التوصل إليها.

تابعونا عبر فيسبوك

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن صفقة تبادل الأسرى، والتي وصفها بنيامين نتنياهو بـ”القرار الصعب”، تشمل وقفاً لإطلاق النار لمدة أربعة أيام، فيما قال موقع “أكسيوس” إن الصفقة مع الفصائل ستتم على مرحلتين خلال هدنة مدتها أربعة أيام.

وأضاف أن المرحلة الأولى تشمل إطلاق سراح 50 أسيراً من النساء والأطفال خلال أربعة أيام يتم خلالها وقف النار، مقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء والقصر.

موقع “أكسيوس” قال إن الصفقة ستشمل السماح بدخول 300 شاحنة مساعدات يومياً من مصر إلى غزة، كما ستسمح بدخول المزيد من الوقود إلى غزة خلال فترة وقف القتال.

وأردف الموقع المذكور أن المرحلة الثانية من الصفقة قد تنطوي على إفراج حماس عن عشرات المحتجزين الإسرائيليين مقابل تمديد وقف النار.

بدوره، قال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه من المتوقع أن تبدأ عملية التنفيذ يوم الخميس، فيما تعهدت الحكومة بـ”مواصلة حربها ضدّ الفصائل” بعد انتهاء الهدنة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قبل اجتماع الحكومة إن السلطات في إسرائيل تستعد لاتخاذ “قرار صعب ولكنه صحيح” بشأن صفقة الإفراج عن بعض الأسرى المحتجزين في غزة، والتي سيتم من خلالها إطلاق سراح الأسرى على مراحل.

كما أكد نتنياهو أن القيادات الأمنية تدعم القرار بالكامل، والذي سيسمح للجيش بالاستعداد لمواصلة القتال.

من جهتها، قالت الفصائل في بيان إن الصفقة تشمل ضمان حرية حركة المواطنين من شمال غزة لجنوبها على طول شارع صلاح الدين والتزام الاحتلال بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل القطاع خلال الهدنة.

وأضافت أن الصفقة تشمل وقف حركة الطيران في شمال غزة لمدة 6 ساعات يوميا مقابل وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار هدنة الأيام الأربعة.

شاهد أيضاً: “هدنة لـ4 أيام”.. الحرب تضع أوزارها مؤقتاً فهل تلتزم “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى