آخر الاخباررأس مال

الاقتصاد “الإسرائيلي” يتلقى ضربة جديدة ؟!

خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الاقتصاد “الإسرائيلي” خلال العام الجاري، مع ترجيح انكماشه بنسبة 1.5% العام القادم، مع غياب 18% من القوى العاملة خلال الحرب.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن تقرير لوكالة موديز أن تكلفة الحرب التي تشنها “إسرائيل” على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي لا تقل عن مليار شيكل (269 مليون دولار) يوميا، ومن المتوقع أن يكون لها أثر أكبر على الاقتصاد مقارنة بالصراعات السابقة، استناداً إلى تقديرات أولية لوزارة المالية “الإسرائيلية”.

وقالت كاثرين مولبرونر نائبة الرئيس في موديز إن شدة أي ضرر يلحق بالاقتصاد ستعتمد -إلى حد كبير- على طول الصراع العسكري، ولكن أيضاً على الآفاق طويلة المدى للوضع الأمني الداخلي في “إسرائيل”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت أنه على الرغم من أن حالة عدم اليقين لا تزال مرتفعة للغاية، “فإننا نعتقد أن التأثير على الاقتصاد قد يكون أكثر حدة، مما كان عليه في الصراعات السابقة”.

وحسب الصحيفة تقدر التكلفة الإجمالية للحرب بما يصل إلى ما بين 150 إلى 200 مليار شيكل (من 40 إلى 54 مليار دولار)، أي ما يعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك وفقا لتقرير صدر مؤخراً عن معهد دراسات الأمن القومي، الذي استشهدت به وكالة “موديز”، التي وضعت الشهر الماضي التصنيفات الائتمانية لحكومة الاحتلال “أي 1” قيد المراجعة لخفض التصنيف.

وسيكون العبء المالي للحرب الحالية عالياً جداً وفقاً لوكالة موديز، وسيشمل إنفاق المليارات وبشكل رئيس على:

– الدفاع ودعم المجهود الحربي.

– أجور مئات الآلاف من جنود الاحتياط.

– تعويض الشركات المتضررة من الحرب.

– إعادة إعمار وتأهيل المباني التي دمرها قصف صواريخ المقاومة.

شاهد أيضاً: ماسك يتبرع بكل أرباح الإعلانات لغزة و”إسرائيل”

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى