آخر الاخبارسياسة

“الهدنة بدأت”.. بعض من التنفس للقـ.ـطاع المحاصر ؟!

مع فجر هذا اليوم، استفاقت غـ.ـزة على صباح مختلف عن الأيام الـ49 التي مرت، حيث بدأت تتنفس وتستعيد أشـ.ــلاء أيامها الهادئة، مع ترقب “إسـ.ـرائيلي” للدفعة الأولى من الأسـ.ـرى لدى فصـ.ـائل القطـ.ـاع، في ظل بدء سريان “الهدنة الإنسانية”.

هدنة مؤقتة من 4 أيام بدأت اليوم الجمعة عند الساعة السابعة بتوقيت القـ.ـطاع، بين “إسرائـ.ـيل” والفصـ.ـائل، للسماح بالإفـ.ـراج عن رهائن محتجزين في قطـ.ـاع غـ.ـزة في مقابل معتقـ.ـلين فلسـ.ـــطينيين.

فاصل زمني يمنح القطـ.ـاع المحاصر والمـ.ـدمر مهلة يلتقط فيها أنفاسه بعد أسابيع طويلة من حـ.ـرب أودت بحياة نحو 15 ألف شخص، بينهم نسبة كبيرة من الأطفال والنساء.

وعلى الجانب الآخر، ينتظر ظهر اليوم إطـ.ـلاق سـ.ـراح الدفعة الأولى من الرهـ.ـائن 13 امرأة وطفلاً، وسيفـ.ـرج عن 50 رهـ.ـينة في مقابل 150 معـ.ـتقلاً فلسـ.ـطينياً على دفعات خلال مدة الهـ.ـدنة.

تابعونا عبر  فيسبوك

وتحـ.ـتجز فصـ.ـائل القـ.ـطاع نحو 240 رهيـ.ـنة منذ هجـ.ـومها المبـ.ـاغت على “إسرائـ.ـيل” في 7 تشرين الأول الماضي.

وبين المحتجـ.ـزين في غـ.ـزّة 13 من الأمّهات على الأقلّ مع أطفالهنّ الـ22 الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً، حسب حصيلة أعدّتها وكالة “فرانس برس”.

كما تحتجز الفصـ.ـائل ما لا يقل عن 19 شخصاً آخرين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أقلّ، بمفردهم أو مع آبائهم أو مع أفراد آخرين من عائلاتهم.

وأكّدت فصـ.ـائل القطـ.ـاع أنّ “الهـدنة دخلت حيّز التنفيذ في تمام الساعة 7 صباحاً”، مشيرةً إلى أنّها “تسري لمدّة 4 أيّام تبدأ من صباح يوم الجمعة، يرافقها وقف جميع الأعمال العسـ.ــكريّة” من الجانبين.

وقبل نحو ساعتين من دخول الهـ.ـدنة حيّز التنفيذ، قال المدير العامّ لوزارة الصحّة في غـ.ـزّة منير البرش لـ”فرانس برس”، إنّ “إسرائـ.ـيل” اقتحـ.ـمت المستـ.ـشفى الإنـ.ـدونيسي وسط إطـ.ـلاق للنـ.ـار وقُتـ.ـل امرأة مصـ.ـابة وأصـ.ـيب 3 من الجـ.ـرحى الذين يعالـ.ـجون بالمسـ.ـتشفى، وهم في إصـ.ـابة خطـ.ـيرة.

وفي “إسرائـ.ــيل”، أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتـ.ــنياهو في بيان “استلام قائمة أسماء أولية للمختـ.ــطفين”، مضيفاً أن “الجهات المختصّة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المختطـ.ـفين”.

ورداً على سؤال عمّا إذا كان يتوقّع أن تكون الطفلة الأمريكيّة المختـ.ـطفة أبيغيل مور إيدان ضمن الدفعة الأولى من الرهـ.ــائن الذين سيُطلق سـ.ــراحهم، أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن “آمل بذلك”.

وفجـ.ـر الجمعة، قال مصدر أمني مصري لفرانس برس: “يصل اليوم الجمعة وفد أمني مصري إلى القـ.ـدس، بهدف تسلّم الأسـ.ـرى الفلسطينيّين المحـ.ــرّرين، ومراقبة الالتزام بقائمة الأسماء التي قدّمتها الحكومة “الإسرائـ.ــيليّة” للوسطاء ووافقت عليها الفصـ.ـائل”.

ورحّب المجتمع الدولي الأربعاء بالتوصّل إلى هـ.ـدنة مقابل الإفـ.ـراج عن الأسـ.ـرى. وأشادت الأمم المتحدة بالاتفاق لكنّها قالت إنّه “لا يزال ينبغي القيام بالكثير”.

شاهد أيضاً : وزير الحرب الإسرائيلي يكشف عن مرحلة ما بعد الهدنة

زر الذهاب إلى الأعلى